غادة والي تحذر من تزايد استخدام مواد الأفيون الاصطناعية في 125 دولة ومنطقة

أشرف شعبان
الدكتورة غادة والي مدير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات

رؤية

نيويورك – كشفت الدكتورة غادة والي، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعنى بمكافحة المخدرات والجريمة، عن ظهور الكثير من المواد التى استخدامها فى صناعة المواد الأفيونية.

وقالت والى على حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: قائلة «في 10 سنوات تم العثور على أكثر من 1000 مادة جديدة فى 125 دولة ومنطقة.. تزيد استخدام المواد الأفيونية الاصطناعية؛ السوق المتنامية للميثامفيتامين، الأمفيتامين، الإكستاسي».

وأفادت الدكتورة غادة والى، مدير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات، بارتفاع نسبة وفيات اضطرابات تعاطى المخدرات لأرقام قياسية خلال السنوات العشر الماضية، وغردت والى عبر حسابها الرسمى بموقع “تويتر”، قائلة: “ارتفعت وفيات اضطرابات تعاطى المواد الأفيونية بنسبة 71٪ فى السنوات العشر الماضية، وارتفعت نوبات الميثامفيتامين إلى مستوى قياسي”.

وشددت الدكتورة غادة والى، على ضرورة حماية البلدان التى تتأثر بهذه الظاهرة من خلال حماية أنظمة الصحة فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة من خلال مكتب الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات الذى يستطيع أن يوفر مجموعة من الأدوات الخاصة بالأدوية الاصطناعية بواسطة، فضلا عن توفير موارد عملية حول التشريعات والطب الشرعى والسياسة الصحية.