22 سفينة تركية عالقة على شواطئ أوكرانيا محملة بالحبوب والحديد

عاطف عبداللطيف

أفادت فضائية العربية، اليوم الجمعة 15 أبريل 2022، نقلًا عن وزير تركي، قوله، إن 22 سفينة تركية عالقة على شواطئ أوكرانيا محملة بالحبوب والحديد.

وقال وزير النقل والبنية التحتية التركي، عادل قره إسماعيل أوغلو: “لدينا 22 سفينة تنتظر على ساحل البحر الأسود بأوكرانيا، معظمها مملوكة لأتراك، وهناك أيضا سفن ترفع العلم التركي. نحتاج لنقل تلك السفن من هناك”.

وأشار إلى أنهم أجروا مشاورات مع سفير أوكرانيا بأنقرة بخصوص جلب تلك السفن من هناك، مضيفا: “في البداية كان هناك أكثر من 200 من أفراد الطواقم على متن تلك السفن، قمنا بإجلاء بعضهم، 90 منهم لازالوا موجودين هناك، لكنهم لم يطلبوا الإجلاء، ولا يريدون مغادرة سفنهم”.

وأوضح أن “تلك السفن محملة بكميات من الحبوب وزيت عباد الشمس والحديد، حيث لا تزال تنتظر هناك منذ ما يقرب من 50 يوما”. لافتا إلى أنهم على اتصال دائم بالبحارة الأتراك هناك، كما يواصلون المحادثات مع كل من روسيا وأوكرانيا بخصوص أمن وسلامة السفن التركية وطواقمها.

وتبذل تركيا جهود وساطة لحل الأزمة الروسية الأوكرانية ومحاولة إنهاء إطلاق النار في أوكرانيا بعد اجتياح عسكري روسي في فجر الخميس 24 فبراير 2022 وسط رفض دولي وعقوبات على موسكو.

ربما يعجبك أيضا