22.3 مليون دولار صافي أرباح «مجموعة أغذية» الإماراتية في الربع الأول من 2022

عبدالرازق محمد
خليفة سلطان السويدي؛ رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية

نما صافي الربح لـ”مجموعة أغذية” خلال الربع الأول من العام الحالي 2022، إلى 82 مليون درهم، ما يعادل 22.3 مليون دولار، بنسبة نمو 64% مقارنة بالربع الأول من عام 2021.

ومثل الربع الأخير من العام الماضي، أول ربع لتوحيد أعمال جميع الشركات الـ5 التي جرى الإعلان عن الاستحواذ عليها، خلال عام 2021 وهي الفوعة للتمور، ومخبز وحلويات الفيصل، وشركة النبيل للصناعات الغذائية، وشركة أطياب، ومجموعة بي إم بي، وانعكاسه الإيجابي على البيانات المالية للمجموعة، بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”، اليوم الاثنين 9 مايو.

الإيرادات تتجاوز 272 مليون دولار

وتجاوزت إيرادات “مجموعة أغذية” خلال الربع الأول من عام 2022 للمرة الأولى، عتبة المليار درهم، ما يعادل 272.2 مليون دولار، منذ تأسيس المجموعة، بحسب النتائج المالية الربعية الصادرة عن المجموعة اليوم. وشهد الربع الأول من العام الحالي، المنتهي في 31 مارس 2022، تحسنًا في صافي إيرادات المجموعة بنسبة 58% على أساس سنوي، مقارنة بالفترة نفسها عام 2021.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية، خليفة سلطان السويدي: “تعدّ نتائج مجموعة أغذية للربع الأول من عام 2022 دليلًا على نجاح الجهود التي بذلناها العام الماضي، لإثراء أعمالنا التجارية عبر الاستحواذ على شركات جديدة ذات قيمة متنامية. وهذه البداية القوية في مطلع العام توضح أن الظروف باتت مواتية لجني ثمار عام كامل من الانضباط المدروس والتطبيق الصارم لاستراتيجيتنا للنمو”.

نموذج أعمال أكثر كفاءة

أضاف السويدي أن التحول في صافي الأرباح والنمو الكبير في الإيرادات، يعدّ نقطة انطلاق إلى بناء نموذج أعمال أكثر شمولية وكفاءة وتكاملًا، تتويجًا للنجاح الذي تحقق في السنة الأولى من استراتيجية الخمسية.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية، آلان سميث: “تركيز المجموعة انصب  في المقام الأول على التكامل السلس للكيانات المستحوذ عليها عام 2021، على الرغم من تقلبات السوق المستمرة والضغوط الاستثنائية الناتجة عن التضخم على الصعيد العالمي”.

نمو فى الأعمال الاستهلاكية

حقق قسم الأعمال الاستهلاكية في “أغذية” نموًّا كبيرًا بنسبة 83% مقارنة بالعام السابق، فقد وصلت مساهمته الآن إلى 75% من إجمالي مبيعات المجموعة. وبلغت إيرادات قسم اللحوم والمنتجات المبردة والمجمدة 294 مليون درهم، نتيجة دمج شركتي “النبيل للصناعات الغذائية” و”أطياب”.

وقد حققت الشركتان زيادة في المبيعات، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فاستفادت شركة “النبيل” من التعافي القوي لخط الخدمات الغذائية، وشهدت شركة “أطياب” أيضًا زيادة في الطلب على منتجاتها من اللحوم الباردة والدجاج.

إيرادات الوجبات

بلغت إيرادات قسم الوجبات الخفيفة 255 مليون درهم، مدفوعة بانضمام مجموعة “بي إم بي” وارتفاع إيرادات الربع الأول، على أساس سنوي لشركة “الفوعة للتمور” و”مخبز وحلويات الفيصل”. وبلغت إيرادات قسم المياه والمشروبات والمنتجات الغذائية الأخرى 238 مليون درهم.

وواصل قطاع المياه المعبأة في دولة الإمارات العربية المتحدة إظهار المزيد من المرونة، وتمكن من الحفاظ على ريادته في السوق، طوال هذا الربع، سواء من ناحية الحجم الذي بلغ 28.6% أو الحصة السوقية التي بلغت 28.5% لقناة البيع بالتجزئة، إلى غير ذلك من الجوانب التسويقية.

نمو 13% فى أعمال الزراعة

بلغت إيرادات قسم الأعمال الزراعية 266 مليون درهم، لتحقق زيادة بنسبة 13% في هذا الربع، مقارنة بعام 2021. وواصلت المجموعة معالجة التضخم العالمي المستمر في أسعار الحبوب وتكاليف الشحن، من خلال تعزيز الكفاءات التشغيلية وتعديلات الأسعار.

وبلغ إجمالي أصول المجموعة 6.6 مليار درهم في 31 مارس 2022، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين في المجموعة للفترة نفسها 2.8 مليار درهم. وفي 7 إبريل 2022، وافق مجلس الإدارة على توزيع أرباح نقدية للنصف الثاني من عام 2021، بما يعادل 0.0825 درهم لكل سهم، فيصل إجمالي الأرباح السنوية الموزعة إلى 130.6 مليون درهم، مقابل 118.8 مليون درهم في عام 2020.

ربما يعجبك أيضا