ارتفاع أسعار السجائر في مصر.. حصيلة مليارية للزيادات

عبدالرازق محمد
زيادة أسعار السجائر الشعبية في مصر

قال مسؤول في الشركة الشرقية للدخان المصرية (إيسترن كومباني) إن العائدات المتوقعة من الزيادة الأخيرة في أسعار السجائر الشعبية في مصر نحو 7 مليارات جنيه (226.5 مليون دولار) سنويًّا.

وذكر المسؤول أن رفع الشركة أسعار السجائر الشعبية التي تنتجها في مصر، من جراء ارتفاع تكاليف المواد الخام عالميًّا مع تراجع قيمة الجنيه المصري، وفقًا لاقتصاد الشرق مع بلومبرج، اليوم الاثنين 27 مارس 2023.

موضوعات ذات صلة: أسباب ارتفاع أسعار السجائر الشعبية في مصر 2023

«الشرقية للدخان» تكشف عن سبب زيادة أسعار السجائر بمصر

وقال إن 50% من حصيلة الزيادة المستهدفة من زيادة الأسعار، ستذهب إلى مصلحة الضرائب، في ضوء ضريبة القيمة المضافة المفروضة على السجائر.

وتحتكر الشركة الشرقية للدخان صناعة السجائر في مصر، وتنتج السجائر وتبغ الغليون والسيجار والمعسل، وتبلغ الحصة السوقية للشركة نحو 70%، مقابل نحو 30% للشركات الأجنبية.

أسعار-السجائر-الشعبية-في-السوق-المصرية

الزيادة الأخيرة تعد الثانية التي تقرها الشركة في أقل من 7 شهور، إذ تم زيادة الأسعار خلال سبتمبر الماضي بين 1.5 جنيه إلى جنيهان، كما تم رفعها يوم الأحد 26 مارس الحالي بين جنيه و3 جنيهات للعلبة الواحدة (الدولار يساوي30.93 جنيه)

تمتلك الحكومة المصرية 50.5% من الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، عبر الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، ويتوزع باقي هيكل الملكية بواقع 6.1% لاتحاد العاملين المساهمين، و41% هي أسهم حرة التداول بالبورصة المصرية.

ربما يعجبك أيضا