250 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة الأخيرة من رمضان بالمسجد الأقصى

حسام أحمد
المسجد الأقصى

قالت مديرية أوقاف القدس، اليوم الجمعة 14 إبريل 2023، إن نحو 250 ألف مصلٍّ أدوا صلاة الجمعة الرابعة من شهر رمضان في المسجد الأقصى، مع استمرار تخفيف إسرائيل شروط دخول المدينة.

وتوافد آلاف الفلسطينيين على المدينة منذ ساعات الصباح عبر العديد من الحواجز العسكرية المحيطة بها، حيث يحيط بالقدس جدار أسمنتي وأسلاك شائكة، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وانتشرت قوات الشرطة الإسرائيلية على الطرق المؤدية إلى المسجد الأقصى في البلدة القديمة بالقدس، وأغلقت العديد من الطرق أمام السيارات لتسهيل وصول العدد الكبير من الحافلات إلى محيط البلدة القديمة.

وخاطب الشيخ عكرمة صبري في خطبة الجمعة المصلين قائلًا: “أيها المرابطون يا من وفدتم إلى المسجد الأقصى المبارك من أنحاء فلسطين المباركة المقدسة من البحر إلى النهر، يا من تخطيتم الحواجز العسكرية الظالمة، أقول إن زحفكم إلى الأقصى المبارك لصلاة العشاء والتراويح ولصلاة الجمع والجماعات، يذكّر مسلمي العالم بالأقصى المبارك الأسير”.

وسمحت إسرائيل للنساء من جميع الأعمار وللرجال الذين تزيد سنهم على 55 عامًا، والأطفال دون سن 12 من الضفة الغربية، بالوصول إلى مدينة القدس دون تصاريح لأداء صلاة الجمعة بمناسبة شهر رمضان.

ويشكل رمضان فرصة للعديد من الفلسطينيين من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة، لزيارة مدينة القدس والصلاة في المسجد الأقصى، وبعضهم تكون هذه هي زيارته الأولى للمدينة.

وأقامت إسرائيل جدارًا حول القدس خلال السنوات الماضية، جعل الدخول إليها فقط عبر بوابات حديدية ضخمة.

ويحتاج الفلسطينيون من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة في الأوقات العادية إلى تصاريح خاصة، ونادرًا ما تمنحها لهم السلطات الإسرائيلية.

ربما يعجبك أيضا