28.3 مليار درهم صافي أرباح «دبي للاستثمارات الحكومية» في 6 أشهر

قفزة قياسية في أرباح «دبي للاستثمارات الحكومية» خلال النصف الأول من 2023

محمود عبدالله

أعلنت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية اليوم الخميس 23 نوفمبر 2023، النتائج المالية الموحدة للمؤسسة لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2023، إذ حققت إيرادات قياسية 145.1 مليار درهم.

وحسب الموقع الإلكتروني للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، سجلت “مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية صافي أرباح قياسية 28.3 مليار درهم إماراتي.

نمو إيرادات مؤسسة دبي للاستثمارات

جاءت الإيرادات القياسية لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، والتي ارتفعت 20% بزيادة قدرها 24 مليار درهم مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك للارتفاع الكبير في أنشطة السفر والسياحة الذي انعكس على قطاع المواصلات والقطاعات الأخرى.

كما نمت الإيرادات بدعم من القفزة النوعية في إيرادات الخدمات المالية والمصرفية نتيجة ارتفاع معدلات الفائدة ونمو الطلب على الإقراض. وبشكلٍ عام نمت الإيرادات بوتيرة أسرع من التكاليف التشغيلية، ما أدى إلى زيادة هامش الأرباح.

قطاع الخدمات المالية

عزت المجموعة أسباب صافي الأرباح القياسية والتي زادت بنحو 91% إلى مساهمات كل من الخدمات المالية والمصرفية والمواصلات بمقدار 8.2 مليار درهم إماراتي و7.7 مليار درهم إماراتي على التوالي.

كما أظهرت أنشطة قطاعي العقارات والضيافة أداءً قويًا، في حين أدى تراجع أسعار السلع الأساسية إلى انخفاض الأرباح في مجال إنتاج النفط والغاز والألمنيوم مقارنةً بأرباح العام الماضي المسجلة في الفترة نفسها.

وبلغ صافي الأرباح المنسوب إلى حاملي الأسهم 22.6 مليار درهم، ونمت الأصول بنسبة 6.5% لتصل إلى رقم قياسي بلغ 1252.9 مليار درهم “1.2 تريليون درهم” مدفوعةً بشكلٍ رئيسي بنمو حجم الأصول لدى المصارف.

ودائع العملاء

زادت المديونيات لتصل إلى 974.5 مليار درهم من خلال الارتفاع الكبير في ودائع عملاء البنوك بينما انخفض الاقتراض غير البنكي والمديونيات المتعلقة بالإيجار بنسبة 5.7%.

وارتفعت حصة مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية من حقوق المساهمين بنسبة 4.2% لتصل إلى رقم قياسي جديد بلغ 225.7 مليار درهم.

إنجاز ضخم

علّق العضو المنتدب لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية محمد إبراهيم الشيباني، موضحًا أن الأرقام الأرقام القياسية للنصف الأول من العام 2023، بمثابة إنجاز ضخم للغاية على جميع الأصعدة.

أضاف أن المجموعة  شهدت تسارعًا في أعمالها ومواصلة ارتفاع إيراداتها وربحيتها لمستويات غير مسبوقة، من خلال الأداء القوي عبر القطاعات والمساهمة الاستثنائية من قطاعي المواصلات والخدمات المالية والمصرفية.

وقد استفادت المجموعة بشكلٍ واضح، من الزخم الاقتصادي القوي الذي تشهده الإمارة بفضل رؤية وتطلعات القيادة الرشيدة.

ربما يعجبك أيضا