28.5 مليار دولار صادرات الساعات السويسرية خلال 2022

صادرات الساعات السويسرية تبلغ 28.5 مليار دولار في 2022     

محمود عبدالله

اقتربت أكبر موجة انتعاش شهدها سوق الساعات السويسرية الفاخرة على الإطلاق من نهايتها، إذ شهد القطاع اهتمامًا إبان كوفيد -19 خلال السنوات الماضية، عندما بدأ المستهلكون الأثرياء حبيسو المنازل يهتمون بالساعات التقليدية الفاخرة من العلامات التجارية الشهيرة.

وأدى ذلك إلى قفزة كبيرة في الطلب على ساعات أوديمار بيجيه، ورولكس، وغيرهما من العلامات التجارية، لتبلغ صادرات الساعات السويسرية مستويات قياسية، قرب 25 مليار فرنك (28.5 مليار دولار) في 2022، وفق بلومبرج اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2023.

أسعار الفائدة

في الفترة الحالية، اقتربت نهاية تلك الموجة بعد الأضرار الناجمة عن ضغوط عديدة، بعضها خارج عن سيطرة القطاع، مثل أسعار الفائدة المرتفعة والنمو الاقتصادي المتذبذب، بينما يتحمل القطاع نفسه المسؤولية عن بعض الضغوط الأخرى.

ومن تلك الضغوط، الارتفاع الكبير في الأسعار وزيادة الإنتاج، لكن في نهاية المطاف، كل ذلك يؤثر على تفكير من كانوا يومًا منفقين مرتاحي البال، ورغبتهم في الإسراف، وفق اقتصاد الشرق.

وشهد مُصنعو الساعات تراجع الطلب في الشهور الماضية، فيما تدهورت الأسعار في السوق الثانوية، أما التنفيذيون، بمن فيهم من يديرون علامات تجارية عريقة ومديرو الشركات الناشئة التي ازدهرت خلال الموجة الماضية، فبدأوا يتقبلون أن الأوضاع بدأت تتراجع بوتيرة سريعة.

ربما يعجبك أيضا