29 مليار دولار تدفقات أسهم الأسواق الناشئة خلال ديسمبر

أسهم الأسواق الناشئة تجذب 29 مليار دولار في شهر

محمود عبدالله
تباين أسعار العملات العربية مقابل الدولار

كشف معهد التمويل الدولي، عن جذب أسهم الأسواق الناشئة نحو 29 مليار دولار في ديسمبر 2023، مقارنة بنحو 43.4 مليار دولار في نوفمبر، بتراجع 33.2% على أساس شهري.

وقال المعهد إن الأسهم والسندات الصينية واصلت أداءها السيئ، وتراجع صافي التدفقات الخارجة بنحو 13.5% على أساس شهري إلى 3.2 مليار دولار في ديسمبر، وفق “اقتصاد الشرق” اليوم الجمعة 12 يناير 2024.

تدفقات السندات

وأضاف أنه عززت الأسواق الناشئة الأخرى من تعافيها، ويؤكد ذلك التباعد بين الصين والأسواق الناشئة الأخرى، ما يشير إلى تغيّر في اتجاه المستثمرين.

وتراجع إجمالي التدفقات الداخلة إلى سندات الأسواق الناشئة عدا الصين من 32.9 مليار دولار في نوفمبر إلى نحو 10.9 مليار دولار في ديسمبر، بعد تحسن أكبر في بيئة الاستثمار الكلية، وتلقى هذا الإجمالي دعمًا من ميل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لخفض أسعار الفائدة.

الهبوط السلس

كما لعب تبني “الهبوط السلس” في الولايات المتحدة دورًا في دعم سندات الصين، بجانب الأداء الإيجابي للسندات المقومة بالعملة المحلية، التي حققت أفضل أداء لها منذ 2019، بحسب المعهد.

وأظهرت بيانات معهد التمويل الدولي أن إجمالي التدفقات الداخلة إلى الأسواق الناشئة في آسيا -عدا الصين- وأميركا اللاتينية بلغ 18.5 مليار دولار و9.7 مليار دولار على التوالي.

ربما يعجبك أيضا