3 بنود مهمة.. مقترح مصري جديد بشأن هدنة في قطاع غزة

إسرائيل تأمل أن يحقق انفراجة.. مقترح مصري جديد لإنهاء الحرب في غزة

أحمد الحفيظ
إنفوجراف| بعد 200 يوم.. حرب غزة في أرقام

إسرائيل تأمل في أن يحقق المقترح المصري الجديد انفراجة في أزمة الرهائن.


كشفت صحيفة “يديعوت احرونوت” العبرية عن تفاصيل مقترح قالت :إن” مصر قدمته لإسرائيل يهدف وقف إطلاق النار وتحرير الرهائن المحتجزين في غزة”.

وأضافت الصحيفة في تقرير نشر فجر الجمعة 26 أبريل 2024، إن إسرائيل تأمل أن يؤدي الاقتراح المصري إلى إنفراجة في صفقة الرهائن.

زيارة للقاهرة

ذكرت الصحيفة، أن رئيس الشاباك رونين بار، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي قاما بزيارة القاهرة الأربعاء والتقوا برئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، الذي قدم اقتراحًا مصريًا جديدًا للتوصل إلى صفقة رهائن وإنهاء الحرب، يتكون من 3 بنود مترابطة.

وبحسب الصحيفة، فإن البند الأول تلتزم بموجبه إسرائيل بوقف كافة الاستعدادات لعملية رفح بضمانات أوروبية وأمريكية وضمان أمن النازحين في المدينة.

وأضافت الصحيفة، أن البند الثاني، هو إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين على مرحلتين، خلال فترة 10 أسابيع مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين.

أما البند الثالث بحسب الصحيفة، يقضي بوقف كامل لإطلاق النار لمدة عام، تلتزم خلاله إسرائيل وحماس بعدم إطلاق النار أو استخدام الأسلحة في البر والجو على أن يكون ذلك بمثابة بداية الخطوات نحو إقامة الدولة الفلسطينية.

وشدد المقترح المصري على أن تكون الولايات المتحدة ومصر والأردن والسلطة الفلسطينية رعاه لهذا الاتفاق.

إسرائيل لم ترد

أكدت الصحيفة، أن المفاوضين الإسرائيليين لم يردا على الخطة المصرية ولكنهما التزما بعرضها للمناقشة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والمجلس الوزاري المصغر.

ومن المقرر أن يصل وفد مصري إلى إسرائيل الجمعة لبحث تجديد عملية التفاوض مع حماس وإطلاق سراح الرهائن مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، بحسب الصحيفة.

مطالب حماس

بموجب الاقتراح الجديد، تطالب حماس بإطلاق سراح 50 أسيرًا مقابل كل جندي، و30 أسيرًا مقابل كل مدني.

ولم تعلق الصحيفة على هذا المقترح لكن إسرائيل رفضت ذلك سابقا، وقالت إنها ستلتزم بالإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين مقابل رهينة إسرائيلي.

اجتماع عاجل

ذكرت الصحيفة، أن مجلس الوزراء الإسرائيلي عقد اجتماعا الخميس لمعالجة الجمود في المفاوضات مع حماس، بعد أن رفضت الأخيرة بشكل أساسي اقتراح التسوية الأمريكي بالإفراج عن الرهائن مقابل هدنة 6 أسابيع فقط.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي كبير رفض الكشف عن أسمه، إنه لا يوجد تناقض بين العمليات في رفح والتفاوض على إطلاق سراح الرهائن وأن مصر حريصة على وقف أي عملية عسكرية في رفح.

وأوضح أن إسرائيل مهتمة للغاية بالحفاظ على الدور المصري كوسيط يتم التواصل معه أسبوعيا من أجل حلحلة الأمور والتوصل لاتفاق يقضي بإطلاق سرائح معظم الرهائن.

وأكد على أن العملية العسكرية في رفح ستقوم بها إسرائيل لا محالة لكنه أكد أنه سيتم الاستفادة من كل فرصة من أجل إعادة الرهائن إلى إسرائيل.

رفض اليمين المتطرف

وانتقد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش المقترح المصري، ووصفه بأنه إعلان “استسلام إسرائيل”.

وقال وفي تغريدة على حسابه في منصة إكس “هذا في الواقع عرض لاستسلام كامل من جانب إسرائيل وانتصار كامل لحماس”.

ربما يعجبك أيضا