3 أسهم تستحق الشراء في النصف الثاني من 2024

مصطفى خلف الله

استمر سوق الأسهم الصاعدة في الارتفاع خلال النصف الأول من عام 2024؛ حيث ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 16% منذ بداية العام ويظل عند مستويات مرتفعة جديدة فيما عززت التوقعات نمو 3 أسهم بشكل جيد خلال النصف الثاني من العام الجاري.

ولا يزال هناك الكثير من الأسهم التي قد تتجه نحو الارتفاع في الأمد القريب بحسب تقرير Motley Fool للاستشارات المالية اليوم الأحد 7 يوليو 2024، والذي توقع المزيد من الارتفاع في أسهم Carnival ( CCL -1.38% ) وRoku (ROKU -0.34% )  وAmazon ( AMZN 1.22% ).

سهم كارنيفال

أوضح التقرير أن السبب الذي يجعل عمليات الشراء مناسبة لهذه الأسهم الرائدة في يوليو، هي التوقعات بأن يصل سهم شركة السفر البريطانية إلى مستويات مرتفعة جديدة.

خرجت شركة كارنيفال من عام انتعاش و سحقت السوق تماما، بعدما حققت مكاسب بنسبة 130%. ومن ثم يعتقد أنه يتعين إظهار أداء قوي للحفاظ على هذا الأداء، وحتى الآن، كل شيء جيد.

وأوضح التقرير أن السوق يعتقد أنه قد سئم، حيث يتم تداول أسهم كارنيفال منخفضة بنسبة 6% هذا العام. ولكن مع استمرارها في تجاوز التوقعات، فمن غير المتوقع أن تظل منخفضة لفترة أطول.

صافي الأرباح 

سجلت الإيرادات بسهم كارنيفال في الربع الثاني رقما قياسيا بلغ 5.8 مليار دولار، وبلغ الدخل التشغيلي خمسة أضعاف مستويات العام الماضي، وأعلنت الشركة عن صافي دخل إيجابي بلغ 92 مليون دولار، وهو ما يزيد بمقدار 500 مليون دولار عن العام الماضي. ورفعت الإدارة توقعاتها للعام بأكمله.

كان هناك قلق من أن الانتعاش المذهل الذي حققته كارنيفال هو رد فعل قصير المدى لإغلاق الرحلات البحرية، لكن الطلب لا يزال قويا، ويحجز العملاء حتى عام 2025.

وفي مثال كلاسيكي للعرض والطلب، تمكنت كارنيفال من فرض أسعار مرتفعة بسبب ارتفاع الفائدة وانخفاض المخزون لفترات أطول، وهذا يساعدها على المضي قدما نحو تحقيق ربحية أعلى ومحو المزيد من ديونها، التي لا تزال مرتفعة، لكن يبدو من المرجح أن تتمكن من سدادها على مدى السنوات العديدة القادمة والعودة إلى وضع مالي قوي.

تحسين الاتصال والأداء من المشاهير

تتخذ الإدارة عددًا من الإجراءات لتحسين الأعمال، ليس فقط من الناحية المالية، فهي تستثمر في تجربة الركاب من خلال تحسين الاتصال والأداء من قبل المشاهير، كما قامت بتحديث برنامج التخطيط الخاص بها وتبسيط أسطولها بشكل استراتيجي لاستخدام مواردها بشكل فعال.

هذه هي أنواع الإجراءات التي من شأنها أن تولد المزيد من الطلب، وزيادة المبيعات، والأرباح المستدامة، ومع استمرار انخفاض أسهم كارنيفال حتى الآن هذا العام، يمكن للمستثمرين أن يشعروا بالحماس إزاء التعافي في النصف الثاني من العام.

سهم روكو

ذكر التقرير إنه في حين يواصل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الارتفاع إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، فإن قطاع البث المباشر يتخلف عن الركب، حيث لا تزال شركات الترفيه العملاقة مثل والت ديزني ووارنر براذرز ديسكفري تتداول بانخفاض كبير عن مستوياتها المرتفعة السابقة، كما انخفض سهم روكو بنحو 90% عن ذروته خلال أسوأ فترة من الوباء.

وأوضح أن الصناعة خضعت لتصحيح وحشي بعد طفرة خلال الوباء، ولكن هناك دلائل تشير إلى أن التصحيح قد يقترب من نهايته، فقد أعلنت شركة ديزني عن أول ربع مربح لها على الإطلاق في مجال البث، كما أن الاندماج الوشيك بين باراماونت جلوبال وسكاي دانس قد يساعد أيضا في تخفيف بعض الضغوط التنافسية في الصناعة، وفي الوقت نفسه، بدأ الإعلان الرقمي في التعافي بعد انخفاض حاد أثناء الوباء.

نمو الإيرادات بعد ارتفاع حاد خلال الوباء

انخفضت أسهم الشركة الرائدة في مجال توزيع البث المباشر حيث بدا مسارها نحو الربحية وفقًا للمبادئ المحاسبية المقبولة عمومًا (GAAP) غير واضح وتباطأ نمو الإيرادات بعد ارتفاع حاد خلال الوباء، لكن المقاييس الأساسية في العمل تظل قوية.

وارتفعت ساعات البث بنسبة 23% على أساس سنوي في الربع الأول إلى 30.8 مليار، وارتفع عدد الأسر التي تبث عبر الإنترنت بنسبة 14% إلى 81.6 مليون، مما يدل على أنها لا تزال تكتسب عملاء جدد بسرعة.

كما ارتفعت الإيرادات بنسبة 19% على أساس سنوي إلى 881.5 مليون دولار، وأعلنت عن الربع الثالث على التوالي من الربحية المعدلة في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء.

إطلاق منتجات جديدة

واجهت شركة روكو Roku صعوبات كبيرة مع تراجع شركائها الإعلاميين عن الإنفاق الإعلاني بسبب التحديات في الصناعة، ولكن من المتوقع أن يبدأ هذا في التغير مع اتخاذ منصات البث خطوات نحو الربحية وإطلاق منتجات جديدة، مثل شبكة البث الرائدة ESPN، والتي من المقرر إطلاقها في الخريف المقبل.

وبحسب التقرير فإن هذا يأتي مع نمو قاعدة مستخدمي روكو Roku وإيراداتها، واستمرار انخفاض سعر السهم، حيث تزداد فرص الشراء قوة، ومع تحسن ظروف العمل، من المتوقع أن يستجيب صافي الربح وسعر السهم بنفس الطريقة.

سهم أمازون

ضاعف سهم أمازون العائد البالغ 24% لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 على مدار الأشهر الاثني عشر الماضية بارتفاعه بنسبة 51%، وقد سجل السهم مؤخرًا ارتفاعًا جديدًا آخر، وهو ما قد يكون علامة على ما سيحدث في النصف الثاني من عام 2024.

وبحسب التقرير ليس من المستغرب أن نرى محللي وول ستريت متفائلين بشأن أمازون، على سبيل المثال، يتوقع بنك ويلز فارجو أن يعلن عن نتائج مالية أفضل من المتوقع في تقرير الأرباح القادم، ورفع البنك هدفه السعري للسهم من 234 دولارا إلى 239 دولارا، مما يعني ارتفاعا بنسبة 21% عن سعر السهم الحالي البالغ 197 دولارا.

وتشير تقديرات وول ستريت إلى أن أرباح أمازون لكل سهم ستنمو بنسبة 23% سنويا على مدى السنوات القليلة المقبلة. وإذا افترضنا صحة هذا التقدير، فسوف يكون كافيا لمضاعفة سعر السهم خلال السنوات الأربع المقبلة.

ربما يعجبك أيضا