3 أعوام من التعاون مع روسيا.. ما حجم التهديدات السيبرانية الإيرانية بالمنطقة؟

يوسف بنده

كيف تعاظمت التهديدات السيبرانية الإيرانية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية والتعاون بين موسكو وطهران في مواجهة العقوبات الغربية؟


عززت الحرب الروسية الأوكرانية من التعاون بين موسكو وطهران، خاصة وأن البلدين يواجهان عقوبات من الدول الغربية.

هذا التعاون أدى إلى تعاظم تهديدات إيران في المنطقة، خاصة وأنها حصلت على طائرات قتالية روسية متطورة، إلى جانب التعاون في مجالات الفضاء والصواريخ والأمن السيبراني، مقابل ما قدمته لروسيا في أوكرانيا، ومساعدتها في تخطي عقوبات الغرب.

94468c5f d7f7 4e94 9654 a759a39957ad 20230122 150512

هجمات روسية إيرانية مشتركة

أثار العطل الفني الكبير الذي أدى إلى توقف حركة الطيران بالكامل في عموم الولايات المتحدة الأمريكية،قبل أسبوعين، في 10 يناير 2023، تساؤلات عما إذا كان السبب خارجيًّا، خاصة وأنه جاء قبل ساعات من تعرض هيئة البريد الملكي البريطانية لهجوم سيبراني، ما دفع الأنظار تجاه روسيا وإيران، في ظل توتر علاقات البلدين مع العالم الغربي.

وحسب تقرير لصحيفة الجارديان البريطانية، حذرت وكالة الأمن البريطانية على الإنترنت (NCSC) من أن القراصنة الروس والإيرانيين المرتبطين بالدولة يستهدفون السياسيين والصحفيين والباحثين البريطانيين، بحملات معقدة تستهدف الوصول إلى البريد الإلكتروني. وحذرت الوكالة العاملين في الحكومة والدفاع وبنوك الفكر ووسائل الإعلام، من النقر على الروابط الخبيثة.

هاكرز

وأوضح تقرير الجارديان أن كلتا المجموعتين قد نشطت منذ عدة سنوات، ولكن من المفهوم أنهما كثفتا أخيرًا أنشطتهما في المملكة المتحدة مع استمرار الحرب في أوكرانيا، وكذلك العمل في الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلنطي (الناتو) الأخرى، وإنهم يستهدفون سرقة الأسرار، أو تسريب المراسلات عبر الإنترنت لإحراج الشخصيات البارزة، وليس ابتزاز الأموال.

هجمات على روسيا وإيران

دخلت الهجمات السيبرانية في إطار الحروب الهجينة وغير المباشرة. فحسب قناة روسيا اليوم، ذكر رئيس شركة غازبروم ميديا القابضة المالكة لمنصة Rutube الروسية، ألكسندر زاروف، أن التحضير للهجوم السيبراني الكبير على المنصة في 9 مايو الماضي، بدأ “قبل وقت طويل من العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا”.

وحسب تقرير لمجلة بوليتيكو، قال مسؤول الأمن السيبراني في وكالة الأمن القومي الأمريكية، روب جويس، إن روسيا لجأت إلى الهجمات السيبرانية على قطاعات حيوية في أوكرانيا، كالبنية التحتية في قطاعات الطاقة والنقل وغيرهما، وهو جزء أساسي من استراتيجية موسكو الشاملة لكسر إرادة الأوكرانيين.

169378515

وتتعرض إيران لهجمات مستمرة على قطاعتها الحيوية، وقد أعلنت مجموعة متخصصة في الهجمات السيبرانية، في 20 يناير الجاري، قرصنة موقع جامعة الإمام الصادق، أهم جامعات تأهيل كوادر النظام بإيران، حسب وكالة تسنيم. وأعلنت طهران، 6 يناير الجاري، إحباط هجوم سيبراني استهدف منصات البنك المركزي، وعددًا من المواقع المالية والمصرفية، حسب صحيفة دنياي اقتصاد.

تعاون سيبراني بين البلدين

بين إيران وروسيا تعاون وثيق في مجال الأمن السيبراني. فحسب وكالة تاس الروسية، وقّع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، في يناير 2021، اتفاقية تعاون سيبراني. والتقى السفير الإيراني كاظم جلالي، في يوليو 2021، ممثل الرئيس الروسي في شؤون الأمن المعلوماتي أندري كروتزكاخ، وشددا على ضرورة التعاون السيبراني، حسب “إيران برس“.

وحسب تقرير لموقع ميدل إيست نيوز، أرسلت الحكومة الإيرانية في يونيو 2022، مشروع قانون إلى البرلمان للموافقة على الخطوط العريضة لاتفاقية تعاون مع روسيا للأمن السيبراني للمعلومات والاستخبارات. ويشير تقرير لمعهد واشنطن إلى أن إيران تسعى للحصول على مكافأة من روسيا مقابل الدعم الذي قدمتها لها في حربها ضد أوكرانيا، خاصة وأن طهران زودت موسكو بالطائرات المسيرة والخبراء.

واشنطن تحث موسكو على اتخاذ إجراءات لمكافحة الهجمات السيبرانية

ويوضح التقرير، أن إيران ترغب في توطيد التعاون مع روسيا في المجال السيبراني، بعدما رأت كيف تدخلت روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 من خلال شنها هجمات إلكترونية، فقررت التعاون معها لمحاولة التأثير في الحملة الانتخابية عام 2020، ولذلك وقعت الحكومتان اتفاقية تعاون في مجال الأمن السيبراني عام 2021.

download 48

تعاظم التهديد الإيراني

يبدو أن إيران أضافت التهديدات السيبرانية إلى تهديداتها الأخرى للمنطقة، النووية والصاروخية، إلى جانب المليشيات الخارجية. فحسب تقرير لصحيفة الجريدة، حذّر خبير الأمن السيبراني الأمريكي، جييرمو كريستنسن، خلال جلسة عقدتها السفارة الأمريكية بالكويت داخل أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية، 22 يناير الجاري، من أن “إيران تعد تهديدًا كبيرًا للأمن السيبراني، ولديها أفضل المقرصنين بالعالم”.

ورأى كريستنسن أن الخطورة على المنطقة تأتي من إيران، وأعطى مثالًا بأنه في شهر رمضان من عام 2012، أرسل مقرصنون إيرانيون بريدًا إلكترونيًّا “تصيُّديًّا” إلى مهندس يعمل في شركة أرامكو السعودية، وبواسطته دمروا أكثر من 30 ألف كمبيوتر، وعطلوا نظام التحكم الصناعي بمضخات الفيول، ونظام الحفارات والآلات التي تستخرج النفط من الأرض.

ربما يعجبك أيضا