3 بنوك إماراتية تمول محطة كهرباء في السعودية

تحالف ثلاثي سعودي يوفر تمويلات بـ3.9 مليار دولار لمحطة كهرباء

محمود عبدالله
كهرباء

أعلنت كل من شركة الجميح للطاقة والمياه، ومجموعة عجلان وإخوانه، وشركة بحور للاستثمار، بجانب مجموعة كهرباء فرنسا، تحقيق الإغلاق المالي لمشروعي طيبة-2 والقصيم-2 لإنتاج الطاقة الكهربائية في السعودية، بمشاركة 3 بنوك إماراتية.

تمويل المشروعين تم من خلال مزيج من القروض التيسيرية وقروض الدين الأساسي من بنك الرياض، والبنك السعودي الأول، وبنك أبوظبي التجاري، والبنك السعودي الفرنسي، والشركة العربية للاستثمارات البترولية “أبيكورب”، والبنك السعودي للاستثمار، وبنك الجزيرة، وبنك دبي التجاري، وبنك أبوظبي الأول، بقيمة تصل لـ3.9 مليار دولار (14.6 مليار ريال سعودي).

الطاقة المتجددة

سيكون لهذا التمويل دور رئيسي في تسريع تطوير وتنفيذ المشروعين، وسيتم تجهيز المشروعين بأحدث توربينات الغاز من شركة سيمنز الألمانية، إضافة إلى توربينات البخار والمولدات، والتي ستنتج نحو 2000 ميجاوات من الكهرباء من كل مشروع، بحسب صحيفة “الخليج” اليوم السبت 13 يوليو 2024.

ويأتي مشروعا طيبة-2 والقصيم-2 ضمن مشاريع قطاع الكهرباء في المملكة، بإشراف وزارة الطاقة، في رحلة القطاع نحو تحقيق مستهدفات مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء (50% طاقة متجددة و50% طاقة منتجة من محطات عالية الكفاءة تعمل بالغاز).

ربما يعجبك أيضا