3 شركات صينية تؤسس مصانع في الجزائر لإنتاج ربع مليون سيارة سنويًا

أحمد السيد

تعتزم شركات “شيري” و”جيلي” و”جاك” الصينية تأسيس مصانع لإنتاج سياراتها محليًا في الجزائر، في وقت تعاني سوق المركبات المحلية أزمة غلاء ونقص في المعروض.

تأتي هذه الخطوة في ضوء مقاربة جزائرية قائمة على قانون جديد يشترط تحقيق نسبة دنيا من مكونات الإنتاج محلية الصنع، تُُقدّر بـ10%، ويمنح امتيازات وإعفاءات ضريبية للمصنعين، وفق اقتصاد الشرق اليوم الأحد 10 مارس 2024.

يرى خبراء اقتصاديون أن صناعة السيارات بالجزائر تمثل فرصةً استثماريةً للشركات في ظل تزايد الطلب المحلي على المركبات. إذ تُقدّر احتياجات السوق الجزائرية ما بين 250 ألف وحدة و350 ألف وحدة سنويًا، استنادًا لبيانات رسمية.

الجزائر تستهدف إحياء “صناعة حقيقية للسيارات محلياً” بعد تجربة فاشلة لمشاريع التركيب والتجميع التي أطلقتها الدولة خلال فترة حكم الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة بسبب ضلوع قائمين عليها في قضايا فساد مالي.

أيمن شريط، مدير شركة “شيري الجزائر”، كشف في تصريح لـ”الشرق” إن شركته تخطط لاستثمار 110 ملايين دولار في إطار شراكة جزائرية-صينية لبدء تصنيع سيارات “شيري” قبل نهاية 2024، على أن تبدأ بإنتاج 24 ألف سيارة في السنة الأولى، لتصل في السنة الثالثة إلى 100 ألف سيارة.

وأضاف أنه كمستثمر في مجال توريد وصناعة السيارات لمس تحفيزات حكومية تدفع لبعث صناعة حقيقية للمركبات عبر إقرارها إعفاءات ضريبية مشجعة على استيراد المواد الأولية التي تقوم عليها الصناعة.

بدوره، المدير العام للعلامة الصينية بمنطقة أفريقيا هو شون، قال لـ”الشرق” إن الشركة تنظر إلى الجزائر “كسوق مهمة”، وأن مناخ الاستثمار بها “مشجع”.

وأضاف: “الشركة تخطط للاسثمار في عدة مدن في الجزائر لتصنيع أكثر من 50 ألف سيارة سنوياً سيتم بلوغها تدريجياً، وسنطلق ذلك في شهر سبتمر أو أكتوبر 2024”.

ربما يعجبك أيضا