لوزن صحي مثالي.. 3 مثبطات طبيعية للشهية

محمد الجرزاوي
وزن صحي

تساعد مثبطات الشهية الطبيعية في تحقيق وزن صحي والمحافظة عليه، وتتمثل في الأطعمة والمشروبات والمكملات الغذائية التي تقلل الجوع.

وتعزز المثبطات الطبيعية، الإحساس بالشبع، وتؤثر على هرمونات الجوع، أو تعزز عملية التمثيل الغذائي للحد من الشهية والمساعدة في إدارة السعرات الحرارية التي يتم تناولها، وفق لما نشره موقع Health، الأربعاء 12 يونيو 2024.

الأطعمة الغنية بالألياف

تضيف الألياف الغذائية حجمًا كبيرًا إلى النظام الغذائي الصحي وتستغرق وقتا أطول في الهضم، ما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول. كما تساعد الألياف على تنظيم مستويات السكر في الدم، ما قد يساهم في التحكم بالشهية.

ويبلغ المدخول اليومي الموصى بهش من الألياف للبالغين حوالي 31 غراماً يومياً للرجال و25 جرامًا يوميًا للنساء، ولإضافة المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي الصحي وتحقيق أقصى قدر من الفوائد التي يقدمها، يمكن الحرص على تناول الخضراوات، والفاكهة، ومكسرات وبذور وبقوليات، والحبوب المتنوعة ومشروب الحلبة.

 

الفلفل الحار

الفلفل الحار

الفلفل الحار

إن الكابسيسين وهو المركب الرئيسي في الفلفل الحار الذي يمنحه حرارة ونكهة مميزة، والذي يساعد التقليل من الشهية ويعزز حرق الدهون. وتوصلت إحدى الدراسات إلى أن تناول الفلفل الحار مع الوجبات الرئيسية يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من الرغبة في تناول الطعام، ما يساعد على التحكم في السعرات الحرارية.

وغير أنه لا توجد كمية محددة من الفلفل الحار أو مسحوق الفلفل الحار (الكابسيسين) للتحكم في الشهية، ولكن يمكن دمج كميات معتدلة في الوجبات بما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول والحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

البروتين الخالية من الدهون

إن مصادر البروتين الخالي من الدهون، مثل الدجاج والأسماك والتوفو والبيض والبقوليات، إلى كل وجبة قد يساعد في تقليل إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص، بما يساعد على التحكم في مستوى الشهية عن طريق زيادة إطلاق الهرمونات المرتبطة بالشبع وقمع الغريلين، وهو الهرمون الذي يفرزه الجسم للتنبيه بحالة الجوع.

ويختلف المدخول اليومي الموصى به من البروتين حسب العمر والجنس ومستوى النشاط. تشير الأبحاث إلى أن ما يقرب من 30% من السعرات الحرارية اليومية يجب أن تأتي من مصادر البروتين إذا كان الشخص يريد إنقاص الوزن وقمع الشهية.

الدهون الصحية

الدهون الصحية

الدهون الصحية

تستغرق الدهون الصحية وقتًا أطول للهضم من العناصر الغذائية الأخرى وتساعد على استقرار مستويات السكر في الدم، وكما يؤدي تناول الدهون الصحية إلى الشعور بالشبع لفترة طويلة بعد تناول الطعام وتقليل الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات.

وتحفز الدهون الصحية أيضاً إنتاج هرمونات الشبع للأمعاء، مما يعزز الشبع للمساعدة في التحكم في السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص. كما يعد الاعتدال هو المفتاح مع الدهون، حيث يوصي الخبراء بأن تشكل الدهون الصحية حوالي 20-35% من السعرات الحرارية اليومية.

ربما يعجبك أيضا