%3.6 نمواً متوقعاً للقطاع غير النفطي في الإمارات 2021

authoraccount201

رؤية

أبو ظبي – أطلق صندوق النقد العربي الإصدار الرابع عشر من تقرير «آفاق الاقتصاد العربي» الذي يتوقع نمو الاقتصادات العربية بنسبة تقارب 2.9% في 2021.

فيما يتوقع ارتفاع النمو إلى 3.6% في 2022 مع تواصل تعافي الاقتصاد العالمي والتجارة الدولية ونجاح حملات التلقيح إقليمياً وعالمياً، وفقا لما نشرته صحيفة “البيان” أمس الأربعاء.

وبالنسبة للإمارات خلال أفق التوقع، من المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنحو 2.4% في 2021، فيما يتوقع نمو القطاع غير النفطي بما يزيد على 3.6%.

ويعود هذا النمو المتوقع في ناتج القطاع غير النفطي إلى الأثر الإيجابي لبرامج التحفيز المالي التي قامت بها الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، بالتوازي مع زيادة مستويات الائتمان الممنوح نتيجة لخطة الدعم الاقتصادي الشامل التي يتبناها المصرف المركزي.

كذلك من المتوقع أن تستفيد القطاعات غير النفطية من تعافي مستويات الطلب وتنفيذ عدد من الاستثمارات في إطار الاستعداد لاستضافة الدولة لمعرض إكسبو 2020 دبي خلال الفترة من أكتوبر 2021 إلى مارس 2022. كما يتوقع لحزم التحفيز الحكومية التي تبنتها الدولة بقيمة 395 مليار درهم دعم مستويات الطلب المحلي والتخفيف من التداعيات الناتجة عن انتشار الجائحة على مسارات النمو الاقتصادي.

أما في 2022، فمن المتوقع ارتفاع معدل النمو الاقتصادي إلى 3.8% في إطار المحفزات الاقتصادية العديدة التي تنتهجها الدولة، ومن بينها الخطة الاقتصادية للتعافي التي تشرف عليها وزارة الاقتصاد التي أسهمت في استمرارية نمو الأعمال، ودعم الاقتصاد الوطني عن طريق تقليل الكلفة التشغيلية للمنشآت وتوفير السيولة اللازمة.

ربما يعجبك أيضا