37 مليار درهم استثمارات قطاع التعدين بالإمارات 2025

وليد أبوالمعارف
37 مليار درهم استثمارات قطاع التعدين بالإمارات 2025

تسعى دولة الإمارات لتطوير قطاع التعدين، خلال السنوات القليلة المقبلة، بهدف تعزيز الاستفادة من الثروات المعدنية، وعبر إطلاق استراتيجية متكاملة.

ويفتح هذا الأمر مجالات استثمارية وفرص عمل جديدة في هذا القطاع الحيوي، في حين يشير بعض التقارير إلى وصول حجم القطاع في الدولة إلى نحو 36.7 مليار درهم العام 2025، وفقًا لموقع صحيفة “البيان”، اليوم السبت 13 مايو 2023.

وتستعد الإمارات لتعزيز دور الاستثمارات التعدينية، بما يصب في صالح تطوير الصناعة وإنتاج المعادن، وتعزيز القدرات المحلية في التنقيب والإنتاج، وعبر فتح المجالات أمام استقطاب استثمارات دولية.

ويعد قطاع المعادن من القطاعات ذات الأهمية الاستراتيجية، التي تقوم عليها صناعات حيوية، أبرزها صناعات الألمنيوم والحديد والنحاس والنيكل والليثيوم، بالإضافة إلى المعادن الثمينة، مثل الذهب والفضة والألماس، في حين يعتمد القطاع على الاستثمار كثيف المال والعمالة الماهرة واستخدام أحدث التقنيات.

وأظهر بحث حديث أجراه «مركز إنترريجونال للتحليلات الاستراتيجية» في أبوظبي أن الأزمة الروسية- الأوكرانية أبرزت ضعف سوق الموارد العالمية، التي تمتد إلى ما وراء الوقود الأحفوري إلى معادن الطاقة النظيفة.

ومن واقع كون روسيا، التي جرى فرض عقوبات غربية عليها إثر تدخلها العسكري في أوكرانيا، فهي ثالث أكبر منتج للنيكل في العالم، وثاني أكبر منتج للكوبالت، وكلاهما مكون رئيس في بطاريات أيونات الليثيوم، فإن العقوبات ضد روسيا كان من شأنها أن تؤثر سلبًا في إمدادات الدول الغربية من المعادن الحرجة من روسيا.

اقرأ أيضًا: السعودية: توقيع 25 اتفاقية في اليوم الأول لمؤتمر التعدين الدولي

ربما يعجبك أيضا