4 أخطار في حديقتك.. كيف تحمي نفسك منها؟

بسام عباس
البستنة هواية ممتعة

البستنة هواية ممتعة ومريحة ولها العديد من الفوائد الصحية، ولكنها قد تكون هواية خطرة إن لم نتخذ الاحتياطات المعقولة.


يرى الكثيرون أن بستنة الحدائق هواية مريحة، فهي طريقة سهلة لقضاء ساعات في الهواء الطلق عندما يكون الطقس لطيفًا، غير أنها لا تخلو من الإصابات.

ونشر موقع “كونفرزيشن” مقالًا للطبيب والمحاضر في جامعة أنجليا روسكين البريطانية، ستيفن هيوز، ينصح فيه كل من يهوى البستنة بالحذر من عدة مخاطر وأمراض قد تنجم عن الجروح والخدوش التي نراها بسيطة.

التيتانوس

قال الطبيب البريطاني، في التقرير الذي نشره الموقع أمس السبت 3 يونيو 2023، إن التيتانوس (الكزاز) مرض خطير جدًّا، فالعضلات تتشنَّج بسبب ما تفرزه بكتيريا المطثية الكزازية من سموم في الأعصاب. ولفت إلى أن المصاب يعاني آلامًا لا توصف، تسبب تقلصات عضلية.

وأضاف أن الإصابة بالتيتانوس تأتي عادة عن طريق المسامير الصدئة، ولكن هذا المرض يوجد أيضًا في التربة، خاصةً بعد تسميدها، لأن الكلوستيديا توجد في القناة الهضمية. والورود مثل التربة مع السماد، لذلك يمكن أن يؤدي هذا إلى تحويل هذه الزهور اللطيفة إلى أداة للموت إذا جرحتك أشواكها الملوثة.

البكتيريا والفطريات

أوضح هيوز أن بكتيريا “الليجيونيلا” يمكن أن تسبب عدوى تسمى مرض “الليجيونيرز”، وهي ضارة جدًّا لكبار السن والأشخاص الذين يعانون ضعف جهاز المناعة، ويمكن أن يؤدي إلى التهاب رئوي شديد، وقد يكون الماء الدافئ الراكد في عملية التسميد السبب في وجود هذه البكتيريا.

وذكر أن السماد المعبأ مسبقًا ليس الخطر الوحيد، فأكوام السماد تمتلئ بأنواع البكتيريا والفطريات المختلفة، والتي لن تسبب أي مشكلة إذا ما عولجت بأسلوب سليم، لافتًا إلى أن جراثيم العفن يمكن أن تسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص، وهي حالة تُعرف باسم التهاب “رئة المزارع”، بسبب التعرض للتبن المتعفن.

داء البريميات

أفاد الطبيب البريطاني أن بكتيريا اللبتوسبيرا يمكن أن توجد في الماء الملوث ببول الفئران، ولأن الفئران تبني موائلها بالقرب من البشر، فمن الأفضل توخي الحذر عند الاقتراب من البركة أو براميل مياه الأمطار عند تنسيق الحديقة.

احترس من الفئران الموجودة في الحديقة

احترس من الفئران الموجودة في الحديقة

وأوضح أن اللبتوسبيرا يمكن أن تسبب داء اللولبية النحيفة، وهي عدوى مؤرقة، تسبب الصداع والحمى والقشعريرة والقيء واليرقان ثم لاحقًا فشل الكبد والفشل الكلوي والتهاب السحايا.

الأدوات الكهربائية

قال هيوز إن الأدوات الكهربائية تيسِّر العمل في الحديقة، إلا أنها يمكن أن تسبب الأذى أيضًا. فأدوات قص الشجيرات قد تكون طريقة رائعة لتقليم الأشجار والشجيرات، ولكن يمكنها أيضًا بتر الأصابع وإلحاق الجروح بالأيدي.

وأضاف أن علينا الحذر الشديد عند جز العشب من أن نقطع الكابلات الكهربائية، ما قد يؤدي إلى الصعق بالكهرباء، ويمكن أن تكون الأدوات الكهربائية كارثية أيضًا إذا سقطت في أثناء صعود سلم، وإذا كانت لديك خطوط كهرباء تعبر حديقتك، فعليك تجنب ذلك.

احرص على سلامتك

نصح الطبيب البريطاني بإجراءات بسيطة لتجنب الضرر، ومنها تنظيف وتغطية الجروح في أثناء أعمال البستنة، والتأكد من تحديث تطعيمات التيتانوس، وإبعاد أكياس السماد بعيدًا عن وجهك عند فتحها، ومحاولة إبعاد الفئران عن أكوام السماد، وثبيت السلالم بقوة على أرض مستوية بعيدًا عن خطوط الكهرباء.

وأضاف الطبيب نصيحة أخيرة بعدم إشعال النار باستخدام البنزين، لأن الكثير من الإصابات تنجم عن ذلك، والتأكد من عدم استخدام السوائل القابلة للاشتعال لبدء إشعال نار الشواء، والحرص على وجود مطفأة حريق في متناول اليد.

اقرأ أيضًا: ملهمات عربيات (5).. منصورة عز الدين.. طريق الكتابة يبدأ من «البستنة»

اقرأ أيضًا: دراسة: المشي 20 دقيقة يوميًّا يقلل مخاطر أمراض القلب

ربما يعجبك أيضا