4 اتفاقيات.. أبرز فعاليات ثاني أيام مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي

شيماء عزيز

انطلقت اليوم الأحد 30 يونيو 2024، ثاني أيام فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، ولعل أبرز ما شهده ثاني أيام المؤتمر هو التوقيع على 4 اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء مع مطورين أوروبيين بتكلفة 33 مليار دولار.

وتبلغ قيمة الاتفاق الأول مع شركة “داي إنفراستركشر” 11 مليار دولار، ويستهدف إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء بميناء شرق بورسعيد، أما الاتفاق الثاني وقيمته 4.2 مليار دولار فمع شركة أوكيور انيرجي”OCIOR”، وفق شبكة “سي إن بي سي”.

مشروع الأمونيا

الاتفاقية الثالثة التي تم التوقيع عليها مع تحالف شركة طاقة عربية وفولتاليا “VOLTALIA” تبلغ قيمتها 3.460 مليار دولار، وتستهدف إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء بميناء السخنة.

وفيما يخص الاتفاقية الرابعة، تم توقيعها مع شركات بريتيش بتروليوم، ومصدر”MASDAR”، وحسن علام للمرافق، وإنفينيتي باور القابضة، وذلك بإجمالي تكلفة استثمارية 14 مليار دولار، وتستهدف إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء بميناء السخنة.

إنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر

تم التوقيع أيضًا على اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر، وذلك بين جامعة النيل ومنظمة الهيدروجين الأخضر GH2.

وتستهدف المساهمة في تطوير معيار تصنيع الهيدروجين الأخضر في مصر، وتطوير ودعم شهادات المنشأ ومواكبة المعايير المصرية بالعالمية، كما تهدف دعم تطوير استراتيجيات الوصول إلى الأسواق، وتسهيل التعاون الإقليمي من خلال أنشطة التحالف الإفريقي للهيدروجين الأخضر.

مدبولى: ملتزمون بالإصلاحات الاقتصادية

صرح رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي بأن الحكومة ملتزمة بالاستمرار في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التي تتبناها ودعم القطاع الخاص وتشجيع جذب المزيد من الاستثمارات.

وأكد مدبولي أن المحفظة الحالية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر بلغت 12 مليار يورو من خلال 178 مشروعًا معظمها من القطاع الخاص.

وأضاف: “أنشطة البنك في مصر تتركز بشكل أساسي على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومشروعات البنية التحتية، وتحسين بيئة الاستثمار، وتحديث القطاع المالي، ودعم مشروعات الطاقة والإنتاج الزراعي”.

ربما يعجبك أيضا