4 دول عربية تتصدر مؤشر البؤس العالمي.. وموضع الكويت مفاجأة

إسراء عبدالمطلب
4 دول عربية في رأس قائمة مؤشر البؤس العالمي

يصنف المؤشر قرابة 160 دولة سنويًّا في قائمة التعاسة اعمادًا على 4 معايير.


تصدرت 4 دول عربية قائمة مؤشر البؤس العالمي لعام 2022، الذي يتتبع معدلات البطالة والتضخم والإقراض المصرفي.

ويصدر المؤشر أستاذ الاقتصاد التطبيقي في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، البروفيسور ستيف هانكي، ويصنف قرابة 160 دولة سنويًّا في قائمة التعاسة، وجاءت سوريا في المرتبة الثالثة منه، في حين احتلت الكويت المرتبة الثانية كأسعد دولة في العالم.

4 دول عربية في رأس قائمة مؤشر البؤس العالمي - Tunisie Telegraph

الدولة الأكثر بؤسًا لـ3 سنوات متتالية

تصدر مؤشر التعاسة في المرتبة الأولى زيمبابوي، وهي من بين الدول الـ5 الأكثر كآبة لمدة 3 سنوات متتالية، وتعد الدولة الإفريقية موطنًا لما يقرب من 16 مليون شخص، ووصفها تقرير المؤشر بأنها غارقة في الفساد والعنف، علاوة على الأزمة الاقتصادية التي حوّلت عشرات الآلاف إلى فقر مدقع، منذ أن حكمها الرئيس الراحل، روبرت موجابي.

وتأتي فنزويلا في المرتبة الثانية من المؤشر، وعانت الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية مرتين من التضخم المفرط، في عهد الرئيس نيكولاس مادورو، الذي يشغل منصبه الآن منذ 10 سنوات، وقال هانكي إنه منذ وصول مادورو إلى السلطة في العام 2013، شهدت البلاد انهيار إنتاج شركة النفط المملوكة للدولة PDVSA بـ76%.

وتمتلك فنزويلا أكبر موارد نفطية في العالم وتعتمد على الصناعة في جميع إيراداتها تقريبًا، لكنها واجهت عقوبات أمريكية تحدّ من وصولها إلى العملات الأجنبية، ونتيجة لذلك شهدت معدلات عالية من الفقر، وقال هانكي: “لا عجب أن أكثر من 7 ملايين فنزويلي فروا من وطنهم منذ عام 2015. إنهم بائسون”.

4 دول عربية في مقدمة مؤشر البؤس

جاءت سوريا في المرتبة الثالثة، وتلاها لبنان في المرتبة الرابعة، وبعده مباشرة السودان، في حين احتل اليمن المرتبة السابعة، بعد الأرجنتين. وقال هانكي عن سوريا، إنه “يجب أن نتوقع أن تكون الدولة الغارقة في حرب أهلية منذ أكثر من 12 عامًا، تفتقر إلى السعادة”.

واحتلت أوكرانيا، التي تعيش حربًا منذ 2022، المرتبة الثامنة بين الدول الأكثر بؤسًا، بسبب ارتفاع معدل البطالة 3 أضعاف، وفي المرتبة الـ10، جاءت تركيا مع ارتفاع معدل التضخم فيها.

معايير تصنيف مؤشر البؤس

يعتمد تصنيف البؤس على خوارزمية تمنح كل دولة درجة بناءً على نسب البطالة والتضخم ومعدلات الفائدة ونمو الناتج المحلي الإجمالي في الدولة، ولا يأخذ في الاعتبار أي مقاييس أخرى، مثل استطلاعات الرأي للسكان أو الصحة.

وحسب موقع نيويورك بوست، تحتسب الدرجات عبر حساب مجموع البطالة (مضروبة في 2)، والتضخم، ومعدلات الإقراض المصرفي مطروحاً منها النسبة المئوية للتغير السنوي في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد.

سويسرا تتصدر الدول الأكثر سعادة

على الطرف الآخر من المؤشر، أي الدول الأقل بؤسًا، ظلت سويسرا في ذيل القائمة، أي أكثر الدول سعادة، وهي واحدة من أغنى دول العالم ومن بين الأفضل بالنسبة لمتوسط العمر المتوقع ومتوسط الرواتب، وفقاً لأحدث مؤشر للتنمية البشرية للأمم المتحدة.

وجاءت دولة الكويت في المرتبة الثانية، كثاني أكثر الدول سعادة في العالم لعام 2022، تليها أيرلندا، واليابان، وماليزيا، وتايوان، والنيجر، وتايلاند، وتوغو، ومالطا.

تراجع بريطانيا وتقدم أمريكا

تراجعت بريطانيا من المرتبة 153 إلى 129 على مقياس الدول الأكثر بؤسًا، ويقول البروفيسور هانكي إن التضخم، الذي تجاوز 10% في مارس الماضي، كان عاملاً مساهمًا رئيسًا.

وفي المقابل، ارتقت الولايات المتحدة من المرتبة 102 إلى المرتبة 134 على مقياس الدول الأكثر بؤسًا، مع تسجيل أدنى مستوى بطالة منذ عقود.

اقرأ أيضًا| كوريا الشمالية تعلن فشل إطلاق الصاروخ الفضائي

ربما يعجبك أيضا