4 شركات سعودية تستقطب طلبات اكتتاب أولية بـ659 مليار ريال

مصطفى خلف الله
تداول

اجتذبت 4 شركات سعودية، طلبات اكتتاب عامة أولية بقيمة 659 مليار ريال (176 مليار دولار)، إذ أقبل مديرو الصناديق على صفقات بيع الأسهم التي حققت عوائد شبه مضمونة على مدى العامين الماضيين.

الطلب على الاكتتابات العامة الأولية الجديدة، التي تجاوزت طلبات الإصدار القياسي لشركة “أرامكو” في عام 2019، يؤثر أيضًا على سوق الأسهم بالمملكة، إذ يتخلف المؤشر العام السعودي “تاسي” عن نظرائه في الأسواق الناشئة للمرة الأولى منذ الجائحة، وانخفض بنسبة 8% تقريبًا عن ذروته في مارس، ويرجع ذلك جزئيًا إلى احتفاظ المستثمرين بالأموال النقدية للاستثمار في الطروحات.

أظهرت بيانات جمعتها “بلومبرج” اليوم الثلاثاء 28 مايو 2024، أن المستثمرين المؤسسيين قدموا طلبات بقيمة 341 مليار ريال للاكتتاب العام في “فقيه للرعاية الصحية” والبالغ 2.86 مليار ريال، وذلك في وقت سابق من الشهر الجاري.

كما تلقت شركة “السعودية لحلول القوى البشرية” طلبات بقيمة 115 مليار ريال، أو ما يتجاوز الأسهم المتاحة لمديري الصناديق بمقدار 128 مرة.

تلقت شركة “رسن” لتقنية المعلومات، إحدى أولى شركات التكنولوجيا المالية التي طرحت أسهمها للاكتتاب العام في الرياض، طلبات بقيمة 108.6 مليار ريال لطرحها العام الأولي البالغ 841 مليون ريال، في حين تمت تغطية إدراج شركة “مياهنا” لمعالجة المياه 170 مرة من قبل المستثمرين، إذ استقطبت طلبات بقيمة 94.4 مليار ريال.

ربما يعجبك أيضا