40 ألف شخص فروا من أوكرانيا خلال 24 ساعة

دعاء عبدالنبي

وكالات

فر أكثر من 40 ألف شخص من أوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية، ما يرفع عدد الذين حاولوا النجاة من القتال منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير إلى 3.9 مليون، حسب ما أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين.

في المجموع يعتقد أن أكثر من 10 ملايين شخص، أي ما يزيد عن ربع عدد السكان، فروا من ديارهم، وعبر بعضهم الحدود بحثًا عن ملجأ في البلدان المجاورة فيما وجد آخرون ملاذًا في مكان آخر داخل أوكرانيا، وتقدر الأمم المتحدة أن نحو 6.5 ملايين نزحوا في الداخل.

عدد المهاجرين

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن 3 ملايين و862 ألفًا و797 شخصًا فروا من أوكرانيا بحلول الساعة 10.00 ت غ الاثنين أي بزيادة 41 ألفًا و784 عن أرقام الأحد.

منذ 22 مارس انخفض عدد الفارين من المعارك وظروف الحياة الصعبة في أوكرانيا بوضوح إلى ما دون 100 ألف شخص يوميًا، وحتى إلى ما دون 50 ألف في الأيام الأخيرة، ولم تشهد أوروبا مثل هذا التدفق السريع للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية.

حوالي 90 % من الفارين هم نساء وأطفال، وذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” أن بين الفارّين أكثر من 1,5 مليون طفل.

قبل الغزو، كان يعيش في أوكرانيا نحو 37 مليون نسمة في المناطق الخاضعة للسيطرة الأوكرانية، أي باستثناء شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا عام 2014 والمناطق الانفصالية الموالية لروسيا في شرق أوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا