42.8 % حصة الشركات الصغيرة والمتوسطة من الناتج المحلي غير النفطي لأبوظبي

إطلاق برنامج تسهيل تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة بأبوظبي

مصطفى خلف الله

تسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة بـ42.8% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في أبوظبي، فيما تتجاوز حصتها 98% من إجمالي عدد الشركات، كما توفِّر 46% من الفرص الوظيفية في الإمارة، وفقًا لصحيفة الخليج الإماراتية اليوم الأحد 26 نوفمبر 2023.

وأطلقت دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، برنامج تسهيل تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، بالشراكة مع هيئة الإمارات للتصنيف (تصنيف)، وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وعدد من البنوك في الدولة، من أجل تحسين قدرة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الوصول إلى الخدمات المصرفية، وتمكينها من تحقيق المزيد من النمو، والإسهام في التنمية المستدامة.

جاء إطلاق البرنامج ضمن مبادرات اقتصادية أبوظبي؛ لتحسين منظومة الأعمال لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تُعد من المحركات الأساسية لاقتصاد نَشِط ومتنوع ومستدام؛ وذلك بناءً على الدراسات والأبحاث والنقاشات الفاعلة مع الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات المالية وبقية الجهات المعنية، للتعامل مع التحديات التي تواجه هذه الشركات.

ويكلف البرنامج مُيسرين ماليين، لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على فهم أسس السلامة المالية، وإعداد المتطلبات المالية وغير المالية، وبناء الثقة بين الشركات الصغيرة والمتوسطة من جهة، والمؤسسات المالية من جهة أخرى، من أجل ضمان التواصل بشفافية وتعاون، لتحقيق تقييم ائتماني يتناسب مع طبيعة القطاع.

وسيقوم الميسر المالي، بالتعاون مع البنوك المشاركة في البرنامج، بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في إمارة أبوظبي؛ للحصول على معدلات ورسوم تفضيلية للخدمات والمنتجات المصرفية.

وقالت المدير التنفيذي لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة بدائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي موزة عبيد الناصري: “تواصل الدائرة جهودها لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز دورها في التنويع الاقتصادي، وزيادة إسهامها في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، وتوفير الفرص الوظيفية وزيادة الصادرات”.

ربما يعجبك أيضا