5 أسباب تجعل المغرب الأقرب لاستضافة كأس العالم 2030

أحمد خيري
المغرب وتنظيم كأس العالم 2030 (1)

قررت دول المغرب وإسبانيا والبرتغال، التقدم بملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2030، واجتمعت لجنة الترشح الثلاثية للمرة الأولى يوم الأحد 17 سبتمبر 2023.

وعُقدت الجلسة في لاس روزاس بإسبانيا برئاسة، بيدرو روشا رئيس مجلس إدارة الاتحاد الإسباني، وفوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي، وفيرناندو جوميز رئيس الاتحاد البرتغالي،  وجرى الاتفاق على عقد الاجتماع المقبل يوم 4 أكتوبر، في مدينة الرباط المغربية.

هل المغرب الأقرب لاستضافة كأس العالم 2030؟

لا تعد هذه المرة الأولى التي يتقدم المغرب بطلب استضافة كأس العالم، وترشح 5 مرات، لكن محاولاته باءت بالفشل أعوام 1994 و1998 و2006 و2010 و2026، ولكن هذه المرة يبدو أن المغرب عازم على المنافسة بقوة على تنظيم كأس العالم 2030، بالتواجد في الملف المشترك مع إسبانيا والبرتغال.

ويمتلك الملف المغربي العديد من مقومات النجاح التي قد تمنحه التفوق على الملفات المنافسة وأبرزها ملف دول أمريكا الجنوبية (الأرجنتين وباراجواي وتشيلي وأوروجواي)، والملف المحتمل من مصر والسعودية واليونان، ولعل أبرز نقاط تميز الملف المغربي تتمثل في التالي:

1-التقارب الجغرافي بين المغرب وإسبانيا الذي يبلغ 8 أميال فقط في أقرب نقطة بين البلدين، و500 ميل بينها وبين البرتغال، وهو ما قد يساعد الملف في الحصول على أصوات لاستضافة المونديال.

2-النجاح في تنظيم الأحداث الكروية الكبرى، وكان آخرها كأس العالم للأندية 2022، ونهائي دوري أبطال إفريقيا في آخر نسختين.

3-اعتدال المناخ في دول الملف، كما يحمل عنوان الربط بين إفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الإفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي.

4-النجاح الكروي المغربي خلال الفترة الأخيرة، وحصول منتخب المغرب الأول على المركز الرابع في كأس العالم 2022 كأول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى هذا الإنجاز، وحصول منتخب المغرب الأولمبي على بطولة إفريقيا تحت 2023.

5- الازدهار الاقتصادي وتطور البنية التحتية في المملكة المغربية، واشتهارها كأحد أهم الوجهات السياحية العالمية التي يرغب الجماهير في زيارتها.

ومن المقرر الإعلان عن الملف الفائز بحق تنظيم كأس العالم 2023، في اجتماع كونجرس الفيفا في عام 2024، وستستضيف الولايات المتحدة والمكسيك وكندا المونديال عام 2026، بمشاركة 48 فريقًا للمرة الأولى في تاريخ البطولة.

اقرأ أيضًا: قرعة الدوري المصري.. الزمالك يصطدم ببيراميدز والأهلي يواجه المصري

اقرأ أيضًا: ضيوف يصبح أصغر لاعب يشارك مع السنغال بسن 15 عامًا

اقرأ أيضًا: نيمار يتصدر قائمة هدافي البرازيل عبر التاريخ

ربما يعجبك أيضا