لا تفقد هاتفك أبدًا.. كيف تحمي بياناتك المهمة من السرقة أو الضياع؟

رؤية
كيف تحمي بيانات هاتفك عند سرقته أو فقدانه.. هل يمكن إعادته؟

سرقة الهاتف لا تعني فقط ضياع جهاز بمبلغ ثمين، وإنما ضياع بعض الذكريات، فكيف يمكنك استعادة هاتفك المسروق؟


تحمل الهواتف المحمولة عديدًا من الذكريات والصور الثمينة، لذا فإن سرقتها أو فقدانها قد يتسبب في مشكلات كبيرة.

يمكنك اتباع 5 خطوات لحماية هاتفك من السرقة، وفقًا لمنظمة حقوق المستهلكين غير الربحية “consumer reports“، فكيف يمكنك حماية معلوماتك وذكرياتك من السرقة أو الفقدان؟ وهل تستطيع إعادة هاتفك مجددًا؟

  • تعيين كلمة مرور قوية

معظم الهواتف الذكية الآن تعمل بنظام الحماية البيومترية، وهو نظام تعرف آلي على الوجه أو بصمة الأصابع، حتى لا يتجاوز السارق الخطوة يتعين عليك كتابة كلمة مرور قوية، بعد 10 محاولات خاطئة من السارق يغلق الهاتف من تلقاء نفسه.

  • خدمة Find My Phone

هذه الخطوة تعمل على نظام GPS ويجب أن يكون الهاتف متصلًا بالإنترنت من خلال بيانات الهاتف أو شبكة “الواي فاي”، وتساعد هذه الطريقة على تحديد آخر موقع للهاتف وحمايته.

حماية هاتفك من السرقة

أجهزة أندرويد: انتقل إلى الإعدادات، ثم الأمان، والعثور على جهازي، يُطلق على هذا الإعداد في بعض الأجهزة اسم Find My Mobile ويكون ضمن Security” Location أو Biometrics and Security”.

اقرأ أيضًا: كاسبرسكي تطلق تطبيقًا لتتبع الاشتراكات المدفوعة عبر الهواتف المحمولة

جهاز iPhone: انتقل إلى الإعدادات، ثم اسمك، ثم Find My، واستبدل Find My iPhone لتشغيله، ويمكنك اختيار مشاركة موقعك مع الأصدقاء والعائلة، ومشاهدة جهازك حتى عندما يكون غير متصل بالإنترنت، وإرسال موقع iPhone الخاص بك إلى Apple عندما تكون البطارية منخفضة للغاية.

كيف تحمي بيانات هاتفك عند سرقته أو فقدانه.. هل يمكن إعادته؟

كيف تحمي بيانات هاتفك عند سرقته أو فقدانه.. هل يمكن إعادته؟

  • البحث عن الهاتف

سيغلق السارق الهاتف مباشرًة ما يعطلك من البحث عن الهاتف، لهذا يمكنك استخدام خدمة من خلال جوجل، التي تتيح لمستخدميها بالتحكم في الهاتف من خلال إغلاق الشاشة أو عرض رسالة لشخص آخر يجد هاتفك أو إصدار أصواتًا من الهاتف، من خلال تسجيل الدخول إلى خدمة Find My Phone من جهاز آمن.

اقرأ أيضًا: إنفوجراف| 6 نصائح لحماية هاتفك المحمول في الصيف

في ما يتعلق بهاتف أندرويد، انتقل إلى العثور على جهازي الموجودة في متصفح جوجل، أما iPhone فانتقل إلى iCloud Find My iPhone.

  • كتابة الرقم التسلسلي

أقسام الشرطة تطلب كتابة الرقم التسلسلي IMEI، وهو رقم محفور على الهاتف، بعكس بطاقة SIM التي يمكن للسارق إزالتها بسهولة، ويساعد هذا الرقم أقسام الشرطة على تتبع وإيجاد الهاتف، ويمكنك فعل هذا من خلال اتباع التالي:

أجهزة أندرويد: انتقل إلى الإعدادات، ثم حوّل الهاتف، ويجب أن يكون الرقم على هذه الشاشة.

كيف تحمي بيانات هاتفك عند سرقته أو فقدانه.. هل يمكن إعادته؟

كيف تحمي بيانات هاتفك عند سرقته أو فقدانه.. هل يمكن إعادته؟

أجهزة iPhone: انتقل إلى الإعدادات، ثم عام، ثم حول، مرر لأسفل للعثور على الرقم، إذا كنت لا ترى IMEI / MEID، فقد يكون محفورًا على درج بطاقة SIM أو محفورًا على ظهر الهاتف.

  • تغيير كلمات السر

يجب أن تغير كلمات السر الخاصة بك، من خلال الدخول إلى جهاز لاب توب آمن، مع تغيير كلمات السر الخاصة بالبريد الإلكتروني والحسابات المالية والتسوق، التي تحتوي على بطاقات ائتمان، مثل أمازون أو حساباتك البنكية.

ربما يعجبك أيضا