5 ضامنين.. ماذا اشترطت حماس للاتفاق مع إسرائيل؟

5 ضامنين.. ماذا اشترطت حماس للاتفاق مع إسرائيل؟

إسراء عبدالمطلب

اقترحت الحركة خطة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، تتضمن الإفراج عن جميع الأسرى وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة والتوصل لاتفاق لإنهاء الحرب.


رغم عدم صدور تأكيدات رسمية بعد من قبل الوسطاء المفاوضين حول ملف تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، وإعلان هدنة في قطاع غزة، إلا أن بعض التفاصيل تكشفت حول رد الحركة الفلسطينية.

وحسب موقع نوفا نيوز، تبيّن أن حركة حماس طلبت من 5 دول أن تعمل كضامنة للهدنة، خصوصًا في ظل انعدام الثقة بين حماس وإسرائيل، كما طلبت حماس أن تكون روسيا وتركيا، إلى جانب الوسيطين قطر ومصر، إضافة إلى الأمم المتحدة، أطرافًا ضامنة للاتفاق.

بانتظار رد "حماس".. خطة لوقف إطلاق النار في غزة | سكاي نيوز عربية

خطة لوقف إطلاق النار

حسب التقرير، اقترحت الحركة خطة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، تتضمن الإفراج عن جميع الأسرى وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة والتوصل لاتفاق لإنهاء الحرب، على مدار 135 يومًا. فيما أتى مقترح الحركة هذا ردًا على اقتراح نقله الأسبوع الماضي وسطاء قطريون ومصريون، في إطار أهم مسعى دبلوماسي حتى الآن بهدف التوصل إلى هدنة طويلة.

وكشفت مسودة لرد حماس الذي تسلمته قطر ومصر، الثلاثاء 6 فبراير 2024، وسلمتاه على ما يبدو لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أنها وافقت على اتفاق يتضمن 3 مراحل.

3 مراحل من الهدنة

بينت الوثيقة أن حماس اقترحت أن تسمح المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة بإعادة بناء المستشفيات ومخيمات اللجوء بغزة، وخروج القوات البرية الإسرائيلية من المناطق السكنية، وفق ما نقلت وكالة رويترز، اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024. كما اقترحت إجراء محادثات غير مباشرة مع إسرائيل في المرحلة الأولى لإنهاء العمليات العسكرية واستعادة الهدوء التام.

ونصت المرحلة الأولى التي جاءت في رد حماس على وقف لإطلاق النار مدته 45 يومًا من أجل تبادل الأسرى والإفراج عن النساء والأطفال (دون سن 19 عامًا غير المجندين)، والمسنّين والمرضى الإسرائيليين من غير العسكريين وتسليم المساعدات إلى غزة. فضلًا عن وقف مؤقت للعمليات العسكرية، ووقف الاستطلاع الجوي، وإعادة تمركز القوات الإسرائيلية خارج المناطق المأهولة في كل قطاع غزة، لتكون بمحاذاة الخط الفاصل، وذلك لتمكين الأطراف من استكمال تبادل المحتجزين والمسجونين.

وفي المرحلة الثانية التي تمتد على 45 يومًا أيضًا، عرضت حماس إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين مقابل عدد معين من السجناء الفلسطينيين وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من القطاع الفلسطيني المحاصر. على أن تشمل المرحلة الثالثة ومدتها 45 يومًا كذلك، تبادل رفات وجثث الأسرى الإسرائيليين. وكانت تقديرات إسرائيلية سرية أشارت إلى أن ما يقارب الـ 50 أسيراً لقوا حتفهم.

ربما يعجبك أيضا