5 عقود من العلاقات.. مصر والإمارات «قلب واحد»

شيماء مصطفى
العلمان المصري والإماراتي

اختيار شعار مصر والإمارات قلب واحد يترجم 50 عامًا من المحبة والاعتزاز بروابط الأخوة وعلاقات التعاون والشراكة الشاملة بين البلدين.


أعلنت مصر والإمارات تنظيم احتفالية كبرى للاحتفاء بمرور 50 عامًا على تأسيس العلاقات الثنائية، تحت شعار “مصر والإمارات قلب واحد”.

وحسب ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2022، تتضمن الفعاليات أجندة متنوعة خلال الفترة ما بين 26 و28 أكتوبر الحالي في القاهرة، ويحضرها وزراء من حكومتي البلدين، وأكثر من 1800 شخصية من كبار المسؤولين ورجال الأعمال والمثقفين والإعلاميين.

القرقاوي: مصر والإمارات قلب واحد

شدد وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتي، محمد عبدالله القرقاوي، على أن العلاقات المصرية الإماراتية تمثل نموذجًا متميزًا للعلاقات الثنائية بين الدول، وهي علاقات قامت على التكامل وتعزيز المصالح المشتركة، مشددًا على أن “مصر والإمارات قلب واحد” شعار يترجم 5 عقود من الاعتزاز والشراكة الشاملة بين البلدين.

وأضاف: “روابط الأخوة والصداقة الراسخة أرسى دعائمها الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مع مصر.. وتشهد اليوم تحت قيادة رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، مزيداً من الزخم والازدهار”.

العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات

بشأن العلاقات الاقتصادية، قال القرقاوي إن التعاون الاقتصادي يقود قاطرة العلاقات الراسخة بين البلدين، فالإمارات أكبر مستثمر في مصر على مستوى العالم”. في حين شددت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، الدكتورة هالة السعيد، على أن الاحتفالية تعكس حرص القيادة على تعميق العلاقات القوية المتينة على مستوى الحكومتين والشعبين.

وأشارت السعيد إلى توجيهات القيادة السياسية المصرية بتعميق التعاون مع دولة الإمارات في جميع المجالات، وعلى رأسها المجال الاقتصادي، لاستغلال الفرص الواعدة للتعاون بين البلدين، وتحقيق مصالح الشعبين، وبناء نموذج يحتذى به على مستوى العلاقات العربية.

مجالات التعاون الاقتصادي

وبشأن مجالات التعاون بين البلدين، شددت السعيد على الرغبة في فتح آفاق جديدة، مشيرة إلى التعاون الاستثماري بين البلدين في إطار صندوق مصر السيادي.

وأضافت: “تأتي المنصة الاستراتيجية المشتركة بين صندوق مصر السيادي وشركة أبوظبي القابضة ضمن أهم الفرص الواعدة للاستثمار المشترك، التي تمت تحت مظلة البروتوكول الموقع في 2019 لضخ استثمارات مشتركة تصل إلى 20 مليار دولار، لتنفيذ مشروعات اقتصادية وتنموية”.

فعاليات اليوم الأول.. المنتدى الاقتصادي

يشهد اليوم الأول من الفعاليات، إقامة منتدى اقتصادي بحضور وزراء في حكومتي الإمارات ومصر، إلى جانب كبار المسؤولين في المجال الاقتصادي ورجال الأعمال والمهتمين بالشأن الاقتصادي في البلدين.

وتقام فعاليات اليوم الأول واليوم الثاني من الأجندة بحضور أكثر من 1800 شخصية،وتشمل تنظيم حفل مميز “أم كلثوم في أبوظبي” الذي أحيته الفنانة في العام 1971 في إمارة أبوظبي، وإعادة إحيائه بطابع جديد واستثنائي ضمن أجندة الفعاليات.

منتدى ثقافي وجلسات حوارية ونقاشية

تتضمن أجندة الفعاليات في يومها الثاني إقامة المنتدى الثقافي، الذي يعقد بمشاركة نخبة من المثقفين والإعلاميين والشخصيات البارزة في الدولتين، ويستعرض المنتدى أهم المحطات الرئيسة في العلاقة الإماراتية المصرية، في مجال الإعلام والثقافة والفنون والتاريخ المشترك بين البلدين.

ويتخلل المنتدى سلسلة من الجلسات، التي تتناول موضوعات مشتركة في التعاون الرياضي والإعلامي والثقافي، ويضم المنتدى كذلك سلسلة من الجلسات الحوارية والنقاشات مع عدد من الديبلوماسيين الإماراتيين والمصريين، ونخبة من الإعلاميين من القطاع الحكومي والخاص في الدولتين.

التعاون الاقتصادي يقود قاطرة العلاقات المتميزة

يقود التعاون الاقتصادي الذي يستوعب العديد من القطاعات والمجالات الحيوية بين البلدين، قاطرة العلاقات المتميزة والراسخة بينهما، وهو تعاون يصل إلى مستوى الشراكة الاقتصادية التي تنعكس بدورها على العديد من المجالات الأخرى.

وتعزز على نحو جوهري مختلف مسارات التنمية الشاملة في البلدين، وأصبحت تشهد تطورًا كبيرًا ونوعيًّا في الشأن الاقتصادي، وكذلك نموًا ملحوظًا في التبادل التجاري، وزيادة كبيرة في حجم الاستثمارات المتبادلة.

حجم الاستثمارات المتبادلة

بلغ حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين مصر والإمارات خلال الفترة من يناير حتى مايو 2022، أكثر من 11.8 مليار درهم، أي ما يزيد على 3.2 مليار دولار، بنمو وصلت نسبته الى 11%، مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي، في حين بلغ حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2021، ما قيمته 10.6 مليار درهم، أي ما يعادل نحو 2.9 مليار دولار.

ووصلت التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين، خلال العام 2021، إلى قرابة 27.7 مليار درهم، ما يزيد على 7.5 مليار دولار، بنسبة نمو تصل إلى 7.4%، بالمقارنة مع العام 2020، كما تقدر قيمة الاستثمارات الصادرة من دولة الإمارات إلى مصر خلال الفترة من العام 2003 وحتى العام 2019، بقرابة 30 مليار دولار أمريكي، أي 110 مليارات درهم.

الإمارات أكبر مستثمر عربي

تعد دولة الإمارات أكبر مستثمر عربي في مصر والثالثة عالمياً على الصعيد العالمي، برصيد استثمارات تراكمي يزيد عن 28 مليار دولار أمريكي (102 مليار درهم)، منها استثمارات مباشرة بقيمة 9 مليارات دولار.

وبعدد أكثر من 1300 شركة إماراتية في مصر ضمن مشاريع واستثمارات تشمل مختلف القطاعات، فيما تستثمر الشركات المصرية أكثر من 4 مليارات درهم في الإمارات (ما يعادل نحو 1.1 مليار دولار)، وتشمل مشاريعها كذلك القطاع العقاري والمالي والإنشاءات وتجارة الجملة والتجزئة.

العلاقات الثقافية

يُعد التعاون الثقافي والإعلامي أحد أكثر المجالات قوة وتأثيراً في تطوير العلاقات بين البلدين، حيث مثَّل انعكاساً مباشراً للقيم المشتركة والروابط التاريخية وأواصر الأخوة والصداقة الراسخة بين البلدين.

وتتبادل الدولتان العلاقات الثقافية والإبداعية على كافة الأصعدة، بما يشمل الفرق الفنية أو المشاركة في معارض الكتب، وتبادل الزيارات رفيعة المستوى بينهما في المجال الثقافي.

ربما يعجبك أيضا