6 نصائح للتكيف مع العمل بعد العودة من الإجازة

محمد حمدي
6 نصائح للتكيف مع العمل بعد العودة من الإجازة

تعد العودة إلى العمل بعد الإجازة، لا سيما الطويلة كعيد الفطر وعيد الأضحى، أمرًا صعبًا على الكثيرين ممن يعانون للتكيف مع الروتين اليومي.

ولكن يمكن اتباع خطوات بسيطة لتسهيل هذه العملية، والتكيف مع العمل بعد الإجازة، والعودة إلى المسؤوليات والمهام اليومية، تقدمها شبكة رؤية الإخبارية، بناء على دراسات منشورة بموقع Work & Stress الدولي للأبحاث العلمية.

 

1- التخطيط والتحضير

يعتبر التخطيط والتحضير أمرًا مهمًّا قبل العودة إلى العمل. يمكن للشخص تخطيط مهام العمل وجدولتها بطريقة ملائمة، لتتناسب مع العودة إلى العمل.

ويمكن أيضًا التخطيط لمهام المنزل والأنشطة الخارجية الأخرى، بطريقة تتناسب مع جدول العمل.

 

2- التدريب الذهني

التدريب الذهني مهم للتكيف مع العودة إلى العمل بعد الإجازة. فيمكن للشخص البدء في تمارين التأمل والتركيز على التنفس، والتفكير في الأشياء الإيجابية، ما يساعد على التخلص من الشعور بالتوتر والقلق، ويفيد في تحسين التركيز.

 

3- العودة التدريجية

يجب العودة إلى العمل تدريجيًّا وعدم القفز فورًا إلى المهام الصعبة، فيمكن البدء بالمهام الأساسية والتدرج في المهام الأكثر صعوبة وتحديًا. ويمكن أيضًا تقسيم الوقت بين العمل والراحة والاسترخاء.

 

4- العمل الجماعي

يعد العمل الجماعي مفيدًا جدًّا للتكيف مع العمل بعد الإجازة، لأنه يمكن للشخص العمل مع زملائه والتفاعل معهم والتعرف على آرائهم وأفكارهم.

ويمكن للعمل الجماعي أن يساعد على تحسين الاتصال وتبادل المعلومات بين أعضاء الفريق، ما يساعد على تحسين الأداء وتحقيق الأهداف.

 

5- الحفاظ على الصحة النفسية والبدنية

الحفاظ على الصحة النفسية والبدنية ضروري للتكيف مع العمل بعد الإجازة، ويمكن للشخص ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والتغذية الصحية والحصول على قسط كافي من النوم والراحة.

ويمكن أيضًا للشخص الحفاظ على نشاطاته وهواياته، لا سيما التي تساعده على الاسترخاء والاستمتاع بالحياة.

6- التحدث مع المدير

يعد التحدث مع المدير أمرًا مفيدًا للتكيف مع العمل بعد الإجازة، فيمكن للشخص التحدث مع المدير عن مهام العمل وعن أي تحديات أو مشكلات يواجهها، والبحث عن حلول لهذه المشكلات والعمل على تحسين الأداء.

اقرأ أيضًا نصائح للتغلب على الشعور بالتعب والإجهاد في العيد

اقرأ أيضًا إنفوجراف| نصائح للوقاية من الأمراض بفعل التقلبات الجوية في العيد

ربما يعجبك أيضا