6 شهداء في جنين.. تصعيد إسرائيلي وانقلاب على اجتماع العقبة

مقتل 6 فلسطينيين في غارة إسرائيلية على مخيم جنين

قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، للصحفيين في المملكة المتحدة إن خطر تصاعد الموقف خارج نطاق السيطرة كبير، وليس فقط في الأراضي الفلسطينية أو إسرائيل، بل في المنطقة بكاملها.


يزداد المشهد اشتعالًا في الأراضي الفلسطينية مع حلول شهر رمضان وعيد الفصح اليهودي، ما يثير القلق الدولي من حدوث انتفاضة ثالثة.

وقُتل 6 فلسطينيين وأصيب 26 آخرون، أمس الثلاثاء 7 مارس 2023، في غارة إسرائيلية على مخيم جنين للاجئين، شمال الضفة الغربية المحتلة، بحسب فرانس 24.

نحخن

غارة إسرائيلية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية إنه جرى التعرف على شخص واحد فقط على الفور من الوزارة يدعى محمد وائل غزاوي، (26 عامًا) أصيب في صدره بالذخيرة الحية.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن جنوده طوقوا منزلًا تحصن فيه متهم بقتل إسرائيليين، واستخدم الجيش صواريخ تطلق من على الأكتاف تجاه المبنى، وأشادت القيادات الإسرائيلية بالعملية، في حين نعت حركات فلسطينية القتلى.

ونشرت قناة العربية فيديو يظهر اقتحام قوات إسرائيلية مخيم جنين شمال الضفة الغربية، واندلاع اشتباكات مع مقاتلين فلسطينيين في المكان.

استشهاد خروشة

أضاف جيش الاحتلال الإسرائيلي أن الفلسطيني المقتول يُدعى عبدالفتاح خروشة، عضو في حركة حماس، وأنه أطلق النار على الإسرائيليين وهما في سيارتهما عند نقطة تفتيش قرب قرية حوارة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة يوم 26 فبراير.

وذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي أن نجلي خروشة جرى اعتقالهما في مداهمة لمدينة نابلس، وهي نقطة أخرى لأنشطة المسلحين في الضفة الغربية.

ونقلت وكالة أنباء رويترز عن شهود، أن اشتباكات اندلعت بعدما شاهد سكان في المخيم جنودًا إسرائيليين يخرجون من شاحنة للأثاث قرب منزل على تل يطل على، وسط المخيم مترامي الأطراف، ليفتح مقاتلون النار على الفور.

تصفية منفذ عملية حوارة

أفاد بيان للجيش الإسرائيلي، وقت الغارة، أن قواته طوقت منزلًا تحصن فيه المسلح المشتبه به مع مقاتلين آخرين، وصوبت صواريخ تطلق من على الأكتاف تجاه المبنى.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن 6 فلسطينيين قتلوا وأصيب 16 على الأقل، في حين أصيب أحد أفراد الشرطة الإسرائيلية بجروح، ولحقت إصابات طفيفة بـ3 آخرين.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن جنود الجيش ووحدة الشرطة الخاصة قتلوا منفذ عملية حوارة، واصفًا إياه بـ”المخرب البغيض”، مضيفًا أنه يتمنى الشفاء العاجل لعناصر من القوات الإسرائيلية، أصيبوا بجروح خلال العملية.

جنين.. مقتل 6 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي - Daily Sabah Arabic

حماس والجهاد الإسلامي

جاء في بيانين من حماس والجهاد الإسلامي، أن جميع القتلى عناصر من الحركتين، وكذلك من حركة فتح، وقالت “حماس” إن خروشة من أعضائها، وهو منفذ عملية حوارة.

وقالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكرية لحماس، في بيان، إننا ندعو مجاهدي شعبنا في كل مكان إلى تصعيد المقاومة المسلحة في وجه الاحتلال الإسرائيلي ومغتصبيه، والاشتباك معهم في كل ربوع وطننا المحتل.

في المنطقة بكاملها

قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، للصحفيين في المملكة المتحدة إن خطر تصاعد الموقف خارج نطاق السيطرة كبير، وليس فقط في الأراضي الفلسطينية أو إسرائيل، بل في المنطقة بكاملها.

وكان المستوطنون قد شنوا هجومًا انتقاميًّا بعد مقتل الإسرائيليين، ما أدى إلى مقتل فلسطيني وإضرام النار في عشرات المنازل والسيارات، في أعمال شغب وصفها قائد إسرائيلي كبير بالمذبحة.

تنديد المجتمع الدولي

أثار الشغب غضب وتنديد المجتمع الدولي، وزادت الأمور حدة، بعد أن قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، المسؤول عن بعض جوانب إدارة الضفة الغربية، إنه يجب محو حوارة، وتراجع سموتريتش جزئيًّا عن هذه التصريحات لاحقًا.

وكرر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، دعواته للجانبين بتهدئة التوتر في الضفة الغربية، ومن المتوقع أن يثير وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، مسألة العنف خلال زيارته إسرائيل هذا الأسبوع، وأكدت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا أمس الثلاثاء، أن باريس قلقة إزاء تصاعد العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.

الجيش الإسرائيلي يقتل 4 فلسطينيين في مخيم جنين

إدانات فرنسية

لم تجب وزيرة الخارجية الفرنسية مباشرة حول إمكان فرض عقوبات على الحكومة الإسرائيلية، ولكنها ذكرت أن فرنسا أدانت مؤخرًا “العنف” الذي يرتكبه مستوطنون إسرائيليون بحق مدنيين فلسطينيين، ولكن لا يوجد علامة على أي تراجع في أعمال العنف قبل بداية شهر رمضان وعيد الفصح اليهودي.

وأدانت مصر اقتحام القوات الإسرائيلية مخيم جنين، مؤكدة رفضها الكامل سياسة الاقتحامات المتكررة الإسرائيلية، وما ينتج عنها من سقوط ضحايا من المدنيين من أبناء الشعب الفلسطيني. وعلى الرغم من الحملة التي شنتها الشرطة الإسرائيلية، فإنه قد استمرت التوترات في حوارة، وهاجم المستوطنون فلسطينيين في القرية ليلًا.

حوارة جرى غزوها

وفقًا لفرانس 24، أظهرت مقاطع مصورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الشبان يرتدون ملابس سوداء، ويهاجمون سيارة أحد الفلسطينيين، قبل أن يتمكن سائقها من الفرار.

وأظهرت لقطات أخرى جنودًا إسرائيليين يرقصون مع مستوطنين يهود في البلدة، احتفالًا بما يُسمى عيد المساخر اليهودي، في حيت يعلو صوت يقول بالعبرية: “حوارة جرى غزوها يا سادة”.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على سؤال حول لقطات الجنود الراقصين مع المستوطنين في رده على طلب للإدلاء بمعلومات عن الواقعة، ولم يرد فورًا على سؤال من وكالة أنباء رويترز، حول ما إذا كان قد أجرى أي اعتقالات.

جريمة جديدة

قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، والقيادي بحركة فتح، الدكتور أيمن الرقب، في تصريحات لشبكة رؤية الإخبارية، إن اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس، مخيم جنين وقتله، بدم بارد، ستة شهداء فلسطينيين، إضافة إلى عشرات الجرحى، جريمة تضاف إلى جرائمه ضد شعبنا الفلسطيني.

وأضاف الرقب أن هذه الجريمة تأتي بعد شهر من اقتحام جنين وارتقاء إحدى عشر شهيدًا حينها، فجريمة الاحتلال الإسرائيلي أمس، تعد انقلابًا على مخرجات اجتماع العقبة الأمني الذي جرى الاتفاق فيه على توقف الاحتلال الإسرائيلي عن دخول مناطق (أ) التي تقع تحت السيادة الأمنية الفلسطينية.

وبالإضافة إلى هذا، فقد جرى الاتفاق أيضًا على وقف التصعيد بصفة عامة في الأراضي الفلسطينية، وإعادة أموال المقاصة التي قرصن عليها الاحتلال الإسرائيلي خلال الأشهر الماضية.

أيمن الرقب: أبو مازن يسعى لتعطيل انتخابات رئاسية وبرلمانية شاملة في فلسطين | المصري اليوم

انقلاب على قمة العقبة

تابع أستاذ العلوم السياسية، بأن الاحتلال الإسرائيلي ينقلب على مخرجات لقاء العقبة، ويشعل الساحة قبل شهر رمضان المبارك بأيام، ويحرج قيادة السلطة الفلسطينية، خصوصا مع اجتماع آخر لمتابعة تنفيذ مخرجات لقاء العقبة، سبق جريمة أمس اقتحام الاحتلال ومستوطنيه بلدة حوارة والاعتداء على شعبنا الفلسطيني.

وأشار الرقب إلى أن هذه الجرائم سوف تفسد أي جهد أمريكي وإقليمي لتهدئة الأوضاع، مضيفًا: “شعبنا الفلسطيني لن يسلم أمام هذه الجرائم، ومن حقه أمام هذا العجز الدولي، الدفاع عن نفسه، خاصة بعد المطالبات العديدة بضرورة توفير حماية دولية لشعبنا من جيش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه”.

اشتباك متواصل

تابع أستاذ العلوم السياسية: “لا أتوقع أنه في ظل الظروف الفلسطينية الحالية، أن تنفجر انتفاضة فلسطينية واسعة ضد الاحتلال الإسرائيلي لعدة أسباب، أهمها استمرار الانقسام السياسي الفلسطيني”.

واختتم بأنه سيجري اشتباك متواصل من شعبنا مع الاحتلال الإسرائيلي، وسنشهد عمليات بطولية فردية من أبطال فلسطين، ردًّا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي ووهمه الذي يعتقد أن بجرائمه ضد شعبنا سيجلب الأمان، وتجارب التاريخ شاهدة أمامه، ولكن الغزاة لا يقرؤون التاريخ.

ربما يعجبك أيضا