6 ملايين لاجئ فلسطيني في الضفة الغربية وغزة والدول العربية

في اليوم العالمي للاجئين.. أكثر من 6 ملايين فلسطيني في العالم

أسماء حمدي
قطاع غزة

قال جهاز الإحصاء الفلسطيني، اليوم الخميس 20 يونيو 2024، إن هناك نحو 6 ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وأضاف الجهاز في بيان بمناسبة اليوم العالمي للاجئين الذي أقرته الأمم المتحدة في عام 2000، أن من بين اللاجئين الفلسطينيين هناك 2.5 مليون لاجئ يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة.

اللاجئين الفلسطينيين

أوضح الجهاز في بيانه أن نسبة اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة الغوث في الأردن حوالي 40% من إجمالي اللاجئين الفلسطينيين، في حين بلغت هذه النسبة في لبنان وسوريا حوالي 8% و10% على التوالي.

وأضاف البيان: “تمثل هذه التقديرات الحد الأدنى لعدد اللاجئين الفلسطينيين باعتبار وجود لاجئين غير مسجلين، إذ لا يشمل هذا العدد من تم تشريدهم من الفلسطينيين بعد عام 1949 حتى عشية حرب يونيو 1967 حسب تعريف الأونروا ولا يشمل أيضًا الفلسطينيين الذين رحلوا أو تم ترحيلهم عام 1967 على خلفية الحرب والذين لم يكونوا لاجئين أصلا”.

آلاف الشهداء

أجبر مئات الآلاف من الفلسطينيين على الرحيل أو ترك مدنهم وقراهم في عام 1948 وأصبحوا لاجئين في وطنهم وفي بلدان أخرى.

وقدر جهاز الإحصاء في بيانه الشهداء الفلسطينيين منذ عام 1948 وحتى اليوم داخل الأراضي الفلسطينية وخارجها بأكثر من 136 ألفًا، مشيرًا إلى استشهاد أكثر من 37500 شخص خلال الحملة الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر، منهم أكثر من 15162 طفلا، كما سقط 520 شهيدا في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر.

نزوح 2 مليون

لفت البيان إلى نزوح ما يقارب 2 مليون مواطن داخل القطاع بعيدا عن أماكن سكناهم، كما تناول البيان أوضاع البطالة بين الفلسطينيين وقال إنها “قفزت إلى مستويات غير مسبوقة”.

وأضاف البيان أن التقديرات تشير إلى ارتفاع معدلات البطالة لتصل إلى 75% في الربع الرابع 2023 مقابل 46% في الربع الثالث من عام 2023 مما يعني فقدان ما لا يقل عن 200 ألف وظيفة خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحرب، وفقا لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

ربما يعجبك أيضا