8.5 مليون صيني بالقائمة السوداء للمتعثرين ماليًّا

ارتفاع حالات التعثر عن سداد الديون في الصين

محمود عبدالله

ارتفعت حالات التخلف عن السداد من قبل المقترضين الصينيين إلى مستوى قياسي منذ جائحة كورونا، ما يسلط الضوء على عمق الانكماش الاقتصادي والعقبات التي تحول دون التعافي الكامل بالبلاد، وفق “العربية” اليوم الاثنين 4 ديسمبر 2023.

وقال تقرير نشرته صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية إن السلطات الصينية أدرجت ما مجموعه 8.54 مليون شخصًا، تتراوح أعماره معظمهم بين 18 و59 عامًا، على القائمة السوداء لعدم سدادهم الأقساط مستحقة عليهم بدءًا من الرهن العقاري إلى القروض التجارية.

أسباب التعثر

أشارت الصحيفة الإنجليزية، إلى أن هذه البيانات مصدرها المحاكم المحلية في الصين، كما أن هذا الرقم يعادل 1% من البالغين الصينيين في سن العمل.

ولفتت إلى أنه ارتفع العدد من 5.7 مليون متخلف عن السداد في أوائل عام 2020، حيث أدت عمليات الإغلاق الوبائية والقيود الأخرى إلى إعاقة النمو الاقتصادي وتدمير دخل الأسر في الصين.

وأضافت الصحيفة أن ارتفاع عدد المتخلفين عن السداد يؤدي إلى زيادة صعوبة تعزيز ثقة المستهلك في الصين، صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم ومصدر بالغ الأهمية للطلب العالمي.

عواقب التخلف عن سداد الديون

كما أنه يسلط الضوء على افتقار البلاد إلى قوانين الإفلاس الشخصي التي قد تخفف من التأثير المالي والاجتماعي للديون المرتفعة”.

وبموجب القانون الصيني، يُمنع المتخلفون عن السداد من ممارسة مجموعة من الأنشطة الاقتصادية، بما في ذلك شراء تذاكر الطيران وإجراء الدفعات من خلال تطبيقات الهاتف المحمول، ما يمثل عائقًا إضافيًا على الاقتصاد الذي يعاني من تباطؤ قطاع العقارات وتراجع ثقة المستهلك.

ويتم تشغيل عملية القائمة السوداء بعد رفع دعوى قضائية ضد المقترض من قبل الدائنين، مثل البنوك، ثم تفويت الموعد النهائي للدفع اللاحق.

ربما يعجبك أيضا