9 أفلام.. حضور واسع للسينما العربية في المنافسة على الأوسكار

أماني ربيع

رؤية

بدأت العدة لموسم الجوائز السينمائية التي تنتهي بالجائزة الأشهر عالميا الأوسكار، وواجهت جائزة الأوسكار تحديا كبيرا خلال العامين الماضيين سواء على مستوى الإنتاج والصناعة، وكذلك على مستوى العمل داخل الأكاديمية التي طالتها اتهامات بالعنصرية والافتقار للتنوع.

وقامت الأكاديمية بإحداث تغييرات في الجوائز حولت فيها جائزة الفيلم الأجنبي إلى الفيلم الدولي، حيث يتم ترشيح 93 فيلما، يتم فلترتها إلى قائمة طويلة من 15 فيلم، يصل منها 5 أفلام فقط إلى القائمة القصيرة التي تنافس على الجائزة.

ومؤخرا بات الحضور العربي في فئات الجوائز المختلفة كبيرا مع وجود إنتاجات مميزة استطاعت أن تصنع صدى في المهرجانات العالمية الكبرى خلال السنوات الأخيرة.

وبدأت العديد من الدول العربية في ترشيح الأفلام التي ستمثلها في فئة أفضل فيلم أجنبي بالأوسكار، في النسخة رقم 94 التي ستقام على مسرح دولبي بلوس أنجلس 27 مارس المقبل.

وفيما يلي قائمة بالأفلام التي رشحتها الدول العربية للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي، وفقا لموقع “في الفن::

“سعاد”.. مصر

microsoftteams image 308

استقرت لجنة اختيار الفيلم المصري المرشح للأوسكار أفضل فيلم أجنبي على “سعاد” للمخرجة أيتن أمين للمشاركة به للمنافسة على الترشح للأوسكار في فئة الأفلام الأجنبية.

تدور أحداث فيلم “سعاد” حول الفارق بين هوية الإنسان في الحياة الواقعية وتلك على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال شخصيته الرئيسية “سعاد”، الشابة التي تبلغ من العمر 19 عامًا، تعيش حياة مزدوجة، تظل “سعاد” محافظة ومحجبة بين أسرتها ومجتمعها، ومهووسة بصورتها على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يجعلها تكذب باستمرار بشأن حياتها الشخصية، وتعرض صورًا تتمنى حياة مرغوبة مختلفة، ويتم سحق طموحاتها ببطء من خلال واقعها الحقيقي.

حيث أدت سلسلة من الحوادث الصغيرة إلى حدث مأساوي، جعل “رباب”، أختها الصغيرة البالغة من العمر 13 عامًا، تنطلق في رحلة حقيقية تبحث عن إجابات.

والفيلم ثاني تجربة روائية طويلة للمخرجة أيتن أمين بعد فيلم “فيلا 69″، الذي عرض لأول مرة عالميًا بمهرجان أبو ظبي السينمائي، وهو أول سيناريو فيلم لكاتب محمود عزت.

“أميرة”.. الأردن

154 205459 princess venice film

اختارت الأردن فيلم “أميرة” المصري للمخرج محمد دياب للمنافسة على جائزة الأوسكار، والذي عرض عالميًا للمرة الأولى في مهرجان فينيسيا 2021، حيث فاز بثلاث جوائز هم لانترينا ماجيكا وإنترفيلم وجائزة إنريكو فوتشينوني.

وشهد عرض فيلم أميرة، بمهرجان الجونة السينمائي الدولي، حضور جماهيري كبير، ونال الفيلم استحسان الكثير من الحضور.

يدور الفيلم حول “أميرة” مراهقة مفعمة بالحياة، كبرت معتقدة أنها جاءت إلى الدنيا بواسطة تهريب السائل المنوي لأبيها السجين. يتزعزع حسها بالهوية عندما يحاول والدها تكرار تجربة الإنجاب فتكتشف مفاجأة تقلب مجرى الأحداث، وتتسبب في زعزعة أواصر مجتمعها وظهور الخلافات بين أفراد أسرتها، لذلك تبدأ رحلتها لاكتشاف وإنقاذ ما تبقى من هويتها في الوقت الذي يتداعى فيه عالمها.

ويضم فريق عمل فيلم أميرة عددا كبيرا من النجوم العرب، في مقدمتهم صبا مبارك وعلى سليمان، والممثلة الشابة تارا عبود التي يقدمها الفيلم لأول مرة سينمائياً في دور أميرة، مع قيس ناشف ووليد زعيتر، وهو من مونتاج أحمد حافظ الذى سبق له التعاون مع دياب في فيلم اشتباك، ومن تأليف الثلاثي محمد وخالد وشيرين دياب.

“علي صوتك”.. المغرب

2 5 1

المغرب من أوائل الدول العربية التي رشحت فيلمها للمنافسة على جائزة الأوسكار واختارت المغرب فيلم “علي صوتك” لنبيل عيوش.

يتناول الفيلم قصة مغني راب سابق يعين معلما في مركز لتنمية المواهب بأحد الأحياء الشعبية في الدار البيضاء حيث يلتقي بمجموعة مراهقين يعيشون ظروفا اقتصادية صعبة مع تشتت أفكارهم غير الناضجة، لكنهم بمساعدة المعلم الجديد يحاولون التعبير عن أنفسهم بموسيقى الهيب هوب وتحدي مشكلاتهم الاجتماعية بشكل مختلف.

“كوستابرافا”.. لبنان

150440Image1 1180x677 d

وقع اختيار لبنان على فيلم “كوستابرافا” للمخرجة مونيا عقل.

فيلم “كوستاربرافا” فاز بجائزتين في مهرجان “الجونة السينمائي”، وجوائز أخرى من مهرجانات عالمية مثل فينيسيا وتورنتو ولندن ومونبيليه وغيرها.

الفيلم يتناول قصة عائلة تقرر النزوح من مدينة بيروت المهدورة كرامتها والتي لم تعد آمنة لناسها لتعيش باكتفاء ذاتي في الجبل، بأسلوب تحترم فيه البيئة وتتوالى الأحداث بعدما يتم إنشاء مكب للنفايات قرب منزلهم.

“أوروبا”.. العراق

Untitled 1

اختارت العراق فيلم “أوروبا” للمخرج حيدر رشيد.

يروي فيلم “أوروبا” الرحلة العسيرة للشاب العراقي العشريني، “كمال” الذي يدخل أوروبا سيرًا على الأقدام عبر الحدود بين تركيا وبلغاريا، على طول ما يسمى بـ “طريق البلقان” حيثُ تقبضُه شرطة الحدود البلغارية لكنه يتمكن من الهرب من براثنها، باحثاً عن طريق للخلاص عبر غابة لا نهاية لها وفي عالم سفلي دونما قواعد وقوانين؛ رحلةٌ من أجل الخلاص يكافح كمال خلالها بقوة من أجل الحرية والحياة.

“حد الطار”.. السعودية

7303391 1100685573

وقع اختيار السعودية على فيلم “حد الطار” للمخرج السعودي عبدالعزيز الشلاحي.

تدور أحداث الفيلم حول دايل ابن السياف، الذي يرفض أن يرث مهنة والده، لينفذ أحكام القتل أو الحرابة بالسيف في حق مَن صدرت بحقهم الأحكام الشرعية، ويقع في حب شامة ابنة مطربة الأفراح الشعبية، في صراع بين الفرح والموت.

“فرططو الذهب”.. تونس

film tunisien fartato al dahab streaming

اختارت تونس فيلم “فرططو الذهب” للمخرج عبدالحميد بوشناق.

تدور أحداث الفيلم حول “معز”، ضابط شرطة في الثلاثين من عمره له ماض دموي يلتقي بصبيّ صغير وينطلق معه في رحلة رائعة.

“هليوبوليس”.. الجزائر

ccb13831 7f09 4ea7 a738 f6796aae52a3

ورشحت الجزائر فيلم “هليوبوليس” المخرج جعفر قاسم للمنافسة على جائزة الأوسكار.

وتدور أحداثه في حقبة الأربعينات من القرن العشرين ببلدة هليوبوليس بولاية قالمة بشمال شرق الجزائر وما تعرضت له هذه البلدة من مآسي على يد الاستعمار الفرنسي.

الفيلم من بطولة عزيز بوكروني ومهدي رمضاني وفضيل عسول وعددا من الممثلين الفرنسيين.

“الغريب”.. فلسطين

19 2021 637704138427099332 709

اختارت فلسطين فيلم “الغريب” للمخرج أمير فخر الدين لتمثيلها في مسابقة الأوسكار.

عرض الفيلم عالميا لأول مرة في مهرجان فينيسيا السينمائي وحصل على جائزة Edipo Re لأفضل فيلم.

وتم الإعلان عن اختياره لافتتاح الدورة الثامنة من مهرجان أيام فلسطين السينمائية في الثالث من نوفمبر الجاري، كما من المقرر أن يشارك في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وضمن أسبوع النقاد الدولي خلال الفترة ما بين 26 نوفمبر و6 ديسمبر 2021.

ربما يعجبك أيضا