91 عامًا على ميلاد الجمهورية اللبنانية بعد إقرار الدستور الأول للبلاد

حسام السبكي

إعداد – حسام السبكي

يحتفل اللبنانيون، اليوم الثلاثاء، الموافق 23 مايو 2017، بمرور 91 عامًا على إعلان قيام الجمهورية اللبنانية، وذلك بعد إقرار الدستور الجديد للجمهورية الوليدة.

ولبنان هي دولة عربية من أقدم الدول في منطقة الشرق الأوسط، وتقع في غرب القارة الآسيوية، ويحدها من الشمال والشرق الجمهورية السورية، ومن الجنوب فلسطين المحتلة، ولها إطلالة بحرية من الغرب على البحر الأبيض الأوسط.

الجمهورية اللبنانية هي بلد ديمقراطي جمهوري، يتميز بتعدد طوائفه، وثقافاته وتنوع حضاراته، ويشكل العرب المسلمون والمسيحيون فيه أكثرية نسبية، وبخلاف الكثير من الدول العربية، فإن للمسيحيين في هذا البلد دورا بارزا في الحياة السياسية، وصلت بهم إلى أعلى قمة هرم السلطة في لبنان، وينتشر اللبنانيون حول العالم، منذ أيام الفينيقيين، ويقدر عدد اللبنانيين المهاجرين بضعف أعداد اللبنانيين المقيمين.

لبنان موطن للحضارات وملاذ للحروب والنزاعات

شكلت لبنان منذ القدم، موطنًا للحضارات، نتيجة لموقعه الوسطي بين الشمال الأوروبي، والجنوب العربي، والشرق الآسيوي، والغرب الإفريقي، وعلى قدر ما كنت تلك الوسطية، سببًا في تنوعه وتميزه مع الدول الموجودة في محيطه، إلا أنها في الوقت ذاته كانت سببًا في الحروب والنزاعات التي جرت على مختلف العصور، سواء على صعيد الحروب الأهلية، أو الصراع الأزلي والمصيري مع الكيان الإسرائيلي.

ففي قديم الأزل، سكن الفينيقيون أرض لبنان حاليًا، مع جزء من أرض سوريا وفلسطين، وذلك قبل أن يتم تقسيم المنطقة إلى دول مختلفة، والفينيقيون هم قومٌ ساميون، امتهنوا الملاحة والتجارة، وقد ازدهرت حضارتهم طيلة 2500 عام تقريبًا، كما مر على لبنان العديد من الحضارات والشعوب التي استقرت بها، منذ عهد الفينيقيين، مثل: قدماء المصريين، والفرس، والإغريق، والآشوريون، والرومان، والروم البيزنطيون، والعرب، والصليبيون، والأتراك العثمانيون، وأخيرًا الفرنسيون.

الطبيعة الساحرة للبنان، والتي تتميز بالجبال الرائعة، كمعظم الجبال في بلاد الشام، كانت ملاذًا آمنًا للمضطهدين في منطقة الشرق الأوسط منذ القدم، كما أنها أضفت على مناخه وطبيعته جمالًا فائقًا، ساهم في جذب السياح من البلدان القريبة إليها، ما تسبب في إنعاش اقتصاد البلاد، حتى في أشد وأصعب الظروف، حيث يعتمد الاقتصاد اللبناني على أكثر من 65% على الخدمات السياحية والمصرفية.
أصل تسمية “لبنان”

يرجع أصل لبنان حسب التأويلات التاريخية إلى ثلاث احتمالات:

1- لبنان مشتقة من كلمة “لبن”، وهي تعني “أبيض”، وذلك بسبب الثلوج التي تغطي جباله.

2- التأويل الثاني يرى أصل لبنان هي من كلمة “اللبني”، وتعني شجرة الطيب، أو اللبنان أي البخور، وذلك لطيب رائحة أشجاره والغابات الموجودة فيه.

3- التأويل الثالث يرى أن “لبنان” هو اسم سرياني مؤلف من “لب” و”أنان”، وهي تعني “قلب الله”، حيث اشتهرت جبال لبنان كموطن للآلهة عند الأقدمين.

وفي العام 1920، وخلال فترة الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان، تم ضم المدن الساحلية، ومناطق الشمال، ووادي البقاع، وكذلك سفوح سلسلة جبال لبنان الشرقية، إلى مناطق جبال لبنان، وسُميت فيما بعد بـ”دولة لبنان الكبيرة”، وأصبحت تلك المناطق تلقب كلها بـ”لبنان”، وحين فاز لبنان بالاستقال في الثاني والعشرين من نوفمبر عام 1943، تم اعتماد اسم “الجمهورية اللبنانية”.

التركيبة السكانية للشعب اللبناني

يعد لبنان من الدول المتميزة بتنوع شعوبها، حيث ينتمي 40% من سكانه إلى الدين المسيحي، وهي البلد الوحيد في المنطقة العربية، الذي يتولى هرم السلطة فيها مسيحيون بحكم العرف الدستوري في البلاد، والرئيس الحالي للجمهورية اللبنانية هو “ميشال عون”.

توزيعة الشعب اللبناني مقسمة على 18 طائفة معترف بها، وينتشر اللبنانيون، كما ذكرنا سلفًا في جميع أنحاء العالم، كمغتربين أو كمهاجرين من أصول لبنانية.

أما عن عدد سكان الجمهورية اللبنانية، فبحسب آخر تقديرٍ معتمد من الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2008، يبلغ (4.099.000) نسمة، أما عدد اللبنانيين المغتربين والمهاجرين المنحدرين من أصول لبنانية حول العالم، فإنه يبلغ (8.624.00)، بحسب آخر إحصائية معتمدة عام 2001، ينتمي أكثرهم إلى الدين المسيحي، هذا ومن المتوقع أن تتراجع أعداد السكان في الجمهورية اللبنانية إلى حدود (3.001.000)، بحلول العام 2050.

أما عن نسبة المتعلمين في لبنان، فإنها تبلغ 87.4%، وتتنوع اللغات الدارجة على ألسنة اللبنانيين، ما بين العربية والفرنسية والإنجليزية، وقليل من السكان يتحدث بالأرمينية والكردية والسريانية.

التقسيم الجغرافي للدولة اللبنانية

تنقسم الجمهورية اللبنانية إلى ستّ محافظات، والتي تنقسم بدورها إلى 25 قضاء، موزعة كالتالي:

1- محافظة بيروت: وهي تضم مدينة بيروت العاصمة اللبنانية فقط.

2- محافظة جبل لبنان: وهي تضم 6 أقضية، هي قضاء جبيل، وقضاء كسروان، وقضاء المتن، وقضاء بعبدا، وقضاء عاليه، وقضاء الشوف.

3- محافظة الشمال: وهي تضم 7 أقضية، هي قضاء طرابلس، وقضاء المنية – الضنية، وقضاء زغرتا – الزاوية، وقضاء البترون، وقضاء الكورة، وقضاء عكار، وقضاء بشري.

4- محافظة البقاع: وهي تضم 5 أقضية، هي قضاء بعلبك، وقضاء الهرمل، وقضاء زحلة، وقضاء البقاع الغربي، وقضاء راشيا.

5- محافظة النبطية: والتي تضم 4 أقضية، هي قضاء النبطية، وقضاء حاصبيا، وقضاء مرجعيون، وقضاء بنت جبيل.

6- محافظة الجنوب: وهي تضم 3 أقضية، هي قضاء صيدا، وقضاء صور، وقضاء جزين.

ربما يعجبك أيضا