«نيويورك تايمز»: بوتين يريد إعادة رسم حدود أوروبا

محمود سعيد

رؤية

واشنطن – قالت صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية في تحليل إخباري نشرته اليوم (الإثنين)، على موقعها الإلكتروني، إن المفاوضات التي ستجمع الولايات المتحدة وحلفاءها في الناتو مع روسيا في فيينا تمثل جولة دبلوماسية تستهدف تجنب اندلاع أكبر عمل عسكري تشهده أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وأضافت: ”يهدد الصراع العسكري المحتمل، بعد الحشد العسكري الروسي على الحدود مع أوكرانيا، بالمزيد من زعزعة استقرار منطقة الاتحاد السوفييتي السابق، والتي شهدت انتفاضة شعبية الأسبوع الماضي في كازاخستان“.

وأردفت: ”ستكون هناك أيضاً عواقب وخيمة على البنية التحتية الأمنية التي حكمت أوروبا منذ انهيار الاتحاد السوفييتي قبل 3 عقود“.

وكتبت الصحيفة: ”في خطوة أدت لتفاقم العلاقات المتوترة بالفعل بين واشنطن والكرملين، حشدت روسيا ما يقرب من 100 ألف جندي على حدودها مع أوكرانيا.

وكشفت الولايات المتحدة وجود خطة روسية لغزو أوكرانيا بقوات قوامها 175 ألف جندي، ورغم التدريبات والعتاد العسكري الذي قدمته واشنطن للجيش الأوكراني، فإن كييف لن تكون لديها القدرة على إيقاف موسكو“.

ورأت الصحيفة الأمريكية أن ”الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يريد إعادة رسم حدود أوروبا في أعقاب نهاية الحرب الباردة، وإقامة منطقة أمنية واسعة تسيطر عليها روسيا، وسحب أوكرانيا إلى المدار الروسي مرة أخرى، واستخدام القوة لتحقيق ذلك إذا اقتضت الضرورة“.

للإطلاع على الرابط.. اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا