بولندا تبني سياجاً حديدياً على الحدود مع بيلاروسيا (فيديو)

هدى اسماعيل

رؤية

وارسو – بدأت بولندا أمس الثلاثاء ببناء سياج جديد على حدودها مع بيلاروس لمنع دخول المهاجرين غير القانونيين الأمر الذي أثار أزمة بين وارسو ومينسك العام الماضي.

وقالت المتحدثة باسم حرس الحدود الكابتن كريستينا ياكيميك جاروش لوكالة «فرانس برس» إن “ورش العمل سُلمت للسائقين الثلاثاء”، رافضة تحديد موقع الأعمال مبررة ذلك بقولها إن “الأجهزة البيلاروسية لا تنتظر سوى هذا لإرسال مجموعات من المهاجرين إلى هناك. لذلك لأسباب أمنية، لا نكشف الأماكن المحددة”.

وقالت إن السياج الحديدي الذي سيمتد لنحو 186 كيلومترا أي ما يقرب من نصف إجمالي طول الحدود البالغ 418 كيلومترا سيكون بارتفاع خمسة أمتار ونصف المتر وسيُجهز بكاميرات وأجهزة كاشفة للحركة لمساعدة حرس الحدود على منع عمليات العبور المخالفة.

وأكدت أنه سيكون مفيدًا إذ إن “السياج المؤقت (من الأسلاك الشائكة) ساعدنا كثيرًا لأنه منحنا الوقت للاستعداد فيما كانت مجموعة من المهاجرين تستعد للانقضاض وفتح ثغرة للعبور، للتحرك لصدها“.

تقدر كلفة السياج بنحو 353 مليون يورو ومن المقرر أن يكتمل في حزيران/يونيو.

أثار المشروع مخاوف نشطاء حقوق الإنسان والبيئة مع الخشية من جهة من عدم تمكن المهاجرين الفارين من النزاعات من التقدم بطلب للحصول على اللجوء ومن جهة أخرى من تبعاته الضارة على الحيوانات والنباتات في الغابات على الحدود.

وقالت المتحدثة “سنبذل قصارى جهدنا لتقليل الأضرار التي تلحق بالبيئة والحيوانات قدر الإمكان“.

ربما يعجبك أيضا