مصر.. نظام تقييم جديد وصارم لطلاب المدارس الفنية المطورة

سهام عيد

رؤية

القاهرة – أصدرت وزارة التعليم المصرية، اللائحة النهائية للتقييم والتحقق لبرامج التعليم الفني التي يتم العمل بها اعتبارا من العام الدراسي الجاري، 2021،2022.

وأوضحت الوزارة، اليوم (الخميس) أن طرق تقييم الجدارات المهنية لطلاب المدارس الفنية، سيتم فيها تقييم وحدات الجدارات التي يتألف منها البرنامج داخليا بواسطة المقيمين داخل المدرسة أو المؤسسة وتخضع قرارات تقييم المقيمين للمراقبة والتأكد من قبل مسئولي التحقق الداخلي ومسئولي التحقق الخارجي، كما يجب أن يكون المقيمون متخصصين في مجال التعلم وخبراء فى مجال عملهم مع فهم دقيق لمتطلبات الوحدة التي سيتم تقييمها، وفقا لصحيفة الأهرام.

وأدوار المقيمين تتمثل في التأكد من أن التقييم مناسب لمتطلبات معايير الوحدة التي يتم تقييمها واطلاع الطالب على متطلبات معايير الوحدة ودعم وتوجيه الطالب ومساعدة الطالب في التخطيط وتصميم أدوات تقييم وفقا لمعايير الأداء.

وأكدت الوزارة أنه يعتمد انتقال الطالب من سنة دراسية إلى أخرى بأي برنامج وفقا ما يلي:

ـ نجاح الطالب في تحقيق مخرجات التعلم الخاصة بوحدات الجدارات المخصصة للسنة الدراسية.

ـ في حالة عدم اكتمال عملية إعادة التقييم لنواتج التعلم الخاصة بوحدات الجدارات للطالب في نهاية الفصل الدراسي الأول تستمر هذه العملية ولكن يجب الانتهاء منها بحلول نهاية الفصل الدراسي الثاني  لنفس السنة الدراسية.

ـ في حالة عدم اكتمال عملية إعادة التقييم لنتائج التعلم الخاصة بوحدات الجدارات للطالب في نهاية الفصل الدراسي الثاني تستمر هذه العملية ولكن يجب الانتهاء منها قبل بداية العام الدراسي التالي.

أكدت وزارة التربية والتعليم، أن الطالب المتغيب عن التقييم أو الذي لم يجتز أكثر من وحدتين لا يحق له دخول امتحان الدور الثاني ويعتبر راسبا ويتم إعادة الوحدات التى تغيب عنها ولم يجتزها في العام الدراسي التالي، مضيفة أن العملية المستمرة لإعادة التقييم فى نهاية الفصل الدراسى الثانى من السنة الثالثة من البرنامج “الدبلوم” يجب أن تستكمل خلال فترة الإجازة الصيفية.

وللحصول على شهادة الدبلوم وفق نظام الجدارات المهنية، يكون لدى الطالب فترة ثلاث سنوات لإكمال تقييمات الوحدات التي لم يجتازها، أما الطلاب الذين أخفقوا في إكمال الوحدات المكونة للبرنامج بنجاح سيتم منحهم إفادة توضح وحدات الجدارات التي أتموها بنجاح.

وقالت الوزارة إن الدور الثاني هو عملية إعادة تقييم الطالب “غير الجدير” الذي لم يجتز وحد أو وحدتين في الدور الأول أو كان متغيبا فيهما على أن يكون التقييم شاملا لجميع مخرجات التعلم لكل وحدة ويحق للطالب التقدم للبرنامج العلاجي اختياريا بعد سداد الرسوم المقرر لها، أما الطالب الذي لم يجتز وحدة في الدرو الثاني يعتبر راسبا ويحق له إعادة العام الدراسي في الوحدات التي رسب فيها فقط، ويتم احتساب نسب الحضور المقررة على هذه الوحدات مع الاحتفاظ بتقييم الوحدات التي اجتازها، أما الطالب الراسب لعامين متتاليين في ذات الصف في المدارس المطبق بها منهجية الجدارات المهنية يحق له التقدم للامتحان من الخارج على نظام العمال طبقا للقرارات الوزارية المنظمة.

وأكدت الوزارة أنه في نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الثالث للطلاب الدارسين بالمدارس الفنية التي تطبق منهجية الجدارات يتم تقييم ملفات الطلاب من قبل لجنة خارجية من المتخصصين فى مجال البرنامج، وتضم اللجنة على الأقل عضوين من وزارة التربية والتعليم، من خارج المحافظة وعضوا من خبراء الصناعة وأصحاب الأعمال المرتبطة بطبيعة البرنامج الدراسي.

ربما يعجبك أيضا