مدربون فقدوا مناصبهم في منتصف موسم 2021-2022

حسام الدين صالح
بينيتيز وشيفيتشينكو على رأس المقالين هذا الموسم

شهد النصف الأول من موسم 2021-2022 تقلبات بارزة في مختلف الدوريات، تسبب بعضها في إقالة مدربين بشكل سريع، في محاولة من إدارات الأندية لإنقاذ الموقف، قبل أن تتأزم الأمور بشكل أكبر في فترة يصعب فيها التعويض.

وطالت مقصلة الإقالة مدربين في دوريات إسبانيا وإنجلترا وفرنسا والبرتغال وتركيا، بين بطولات أخرى، وكان الحدث الأبرز في الأسابيع الماضية هو إقالة المدير الفني الهولندي، رونالد كومان، من تدريب برشلونة الإسباني، وتولي تشافي هيرنانديز القيادة بدلا منه، وتتولى بعدها قرارات الإقالة.

أندري شيفيتشينكو

بعد قيادة منتخب بلاده لتحقيق نتائج مميزة في كأس الأمم الأوروبية، قرر النجم الأوكراني أندري شيفيتشينكو خوض تجربة تدريب الفرق للمرة الأولى، ليتولى قيادة فريق جنوى الإيطالي. لم تسر الإمور بالشكل المنتظر مع المدير الفني الشاب، لتتم إقالته بعد شهرين فقط من بداية المسيرة، وذلك بعدما فشل الفريق في تحقيق أي فوز بالدوري، واكتفى بتحقيق 3 نقاط من 9 جولات، ليحتل المركز قبل الأخير في جدول ترتيب الدوري.

نيكو كوفاتش

انتهت رحلة المدير الفني الألماني نيكو كوفاتش مع موناكو الفرنسي في الدور الأول من الموسم الحالي، بعدما قررت الإدارة إقالته وتعيين الفرنسي فيليب كليمينت بدلا منه، بسبب سوء النتائج وابتعاد الفريق عن المنافسة على لقب الدوري المحلي.

ووصل الفريق مع كوفاتش إلى المركز السادس في جدول الترتيب، لكنه لم يكن بعيدًا عن المراكز المؤهلة للبطولات الأوروبية الموسم المقبل، بينما نجح في التأهل إلى الدور الثاني في الدوري الأوروبي على رأس مجموعته التي ضمت ريال سوسييداد الإسباني وأيندهوفن الهولندي وجراتس النمساوي.

رافائيل بنيتيز

وفي الدوري الإنجليزي أقيل المدرب الإسباني رافائيل بنيتيز من تدريب إيفرتون الإنجليزي، بعد عدة أشهر فقط من التعاقد معه. ولم ينجح المدرب الإسباني في تحقيق النتائج المنتظرة في الدوري الإنجليزي، بعدما حقق 5 انتصارات و4 تعادلات وتلقى 10 هزائم، ليستقر الفريق في المركز الـ16 برصيد 19 نقطة وبفارق 6 نقاط عن مراكز الهبوط.

جورجي جيسوس

أما المدير الفني البرتغالي جورجي جيسوس فقد أقيل مؤخرا من تدريب بنفيكا بسبب سوء نتائج الفريق، بالرغم من الصفقات التي أبرمها في الموسمين الماضيين، إضافة إلى سوء علاقته باللاعبين واتخاذه لبعض القرارات التي أثرت بالسلب على الفريق.

يحتل بنفيكا المركز الثالث في الدوري المحلي خلف لشبونة وبورتو، لكنه نجح في التأهل إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لمواجهة أياكس الهولندي.

فاتح تريم

أما الدوري التركي فشهد أكثر من حالة إقالة هذا الموسم، أبرزها الاستغناء عن فاتح تريم من تدريب جالطة سراي، وذلك بسبب سوء النتائج والتراجع الكبير في مستوى الفريق، الذي يحتل المركز الـ13 في الدوري ويتبعد بفارق 23 نقطة عن الصدارة، وفاز الفريق هذا الموسم بـ7 مباريات من أصل 20 خاضها في الدوري المحلي.

 

ربما يعجبك أيضا