اليمن يمنع تصدير الخضروات والفاكهة واللحوم في شهر رمضان

محمود يوسف

رويترز

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، اليوم (الأربعاء)، عن منع تصدير الخضروات والفاكهة واللحوم خلال شهر رمضان إلى الخارج، وذلك بعد ارتفاع أسعارها لمستويات قياسية في الأسواق المحلية.

وأصدر وزير الصناعة محمد الأشول قرارا، اطلعت عليه رويترز، يقضي بمنع تصدير المنتجات الزراعية والحيوانية خلال شهر رمضان. ولم يذكر القرار الوزاري مزيدا من التفاصيل.

زيادات الأسعار

تشهد مدينة عدن، المعلنة عاصمة مؤقتة للحكومة المعترف بها دوليا، ومحافظات الجنوب والشرق زيادات كبيرة في أسعار الخضروات والفواكة والمواشي مع اقتراب شهر رمضان، مما يزيد معاناة السكان جراء موجة غلاء حاد ضربت أيضا معظم السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية في البلاد بسبب انهيار قيمة العملة المحلية وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وفقا لمتعاملين وتجار.

وتلقى المنتجات الزراعية والحيوانية وكذلك الأسماك اليمنية، رواجا في أسواق الخليج وخصوصا في السعودية المجاورة.

وقال سكان في عدن لرويترز إن أسعار الكثير من الخضروات والفاكهة واللحوم ارتفعت بنسب حادة، حيث زاد سعر لحم الغنم البلدي إلى حوالي 12 ألف ريال للكيلوجرام (10 دولارات بحسب سعر السوق السوداء في عدن) مقابل ثمانية آلاف ريال في السابق. كما ارتفع سعر لحم العجول إلى 10 آلاف ريال للكيلوجرام من ستة آلاف.

 

ربما يعجبك أيضا