تعرف على المنتخبات الأفريقية المتأهلة لمنافسات كأس العالم 2022

حسام الدين صالح
منتخبات أفريقيا تضمن تواجدها في المونديال

اختتمت اليوم التصفيات الأفريقية النهائية المؤهلة لكأس العالم 2022 بقطر، والتي شهدت تأهل 5 فرق إلى منافسات البطولة الأهم على صعيد منتخبات كرة القدم، والتي ستقام خلال الفترة ما بين 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر من بينهم منتخبين عربيين.

واعتمد نظام التصفيات النهائية على خوض 10 منتخبات متأهلة من دور المجموعات جولة حاسمة من مباراتي ذهاب وإياب، وقسمت خلالها المنتخبات إلى مستويات حسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.

السنغال تنهي حلم مصر المونديالي

خطف المنتخب السنغالي بطاقة التأهل لمونديال قطر، بعد الفوز على نظيره المصري بركلات الترجيح، وذلك بعد أن حسم التعادل مجموع مباراتي الذهاب والإياب، وتفوق “أسود التيرانجا” في ركلات الترجيح.

وشهدت الركلات إضاعة نجمي المنتخب المصري محمد صلاح ومحمود سيد زيزو ركلتين في البداية، مما عقد مهمة مصر، قبل أن يحسم ساديو ماني المهمة بإسكان ركلته الشباك، ليحرم “الفراعنة” من التأهل لكأس العالم بعد أن حرمهم قبل أسابيع من لقب كأس الأمم الأفريقية الثامن.

تونس تكتفي بالتعادل وتحجز بطاقة التأهل

أما المنتخب التونسي فاكتفى بالتعادل السلبي على ملعبه أمام مالي من أجل حسم تأهله إلى مونديال قطر، ليستفيد بفوزه خارج الديار بهدف وحيد، جاء من “نيران صديقة” إذ أحرزه المدافع الشاب موسى سيساكو بالخطأ في مرماه، قبل أن يتلقى البطاقة الحمراء ويصعب مهمة فريقه بشكل مبكر.

ونجح المنتخب التونسي في ضمان تواجده بكأس العالم للنسخة الثانية على التوالي، وذلك بعد خوضه منافسات نسخة روسيا 2018، وتوديعه المنافسات من دور المجموعات، بعد وقوعه في مجموعة قوية مع بلجيكا وإنجلترا وبنما.

غانا تسقط نيجيريا على ملعبها

وحقق المنتخب الغاني مفاجأة بعد الإطاحة بالمنتخب النيجيري على ملعبه، بعد حقق تعادل بهدف لكل فريق، ليستفيد بقاعدة احتساب الهدف خارج الديار بهدفين في حالة التعادل، وذلك بعد انتهاء مباراة العودة بنتيجة 0-0.

ولا تمر غانا بأفضل فتراتها، وهو ما جعل معظم الترشيحات تصب في صالح نيجيريا، إلا أن هدف من توماس بارتي قلب الأوضاع، وأجبر المنتخب النيجيري على محاولة العودة وتحقيق الانتصار، وهو ما لم ينجح في تحقيقه، لتذهب بطاقة التأهل إلى “النجوم السوداء”.

تأهل سهل للمغرب أمام الكونغو

أما المنتخب المغربي فنجح في حسم تأهله على ملعبه، بفوز عريض على الكونغو بأربعة أهداف مقابل واحد، في اللقاء الذي شهد تألق كل من لاعب الوسط الشاب عز الدين أوناحي والظهير أشرف حكيمي، ليضمن “أسود الأطلس” التواجد في المونديال للنسخة الثانية على التوالي.

وكانت المغرب قد وقعت في أصعب مجموعات مونديال روسيا 2018، والتي ضمت البرتغال والمغرب وإيران، واكتفت بحصد نقطة وحيدة، وودعت المنافسات من دور المجموعات.

نهاية دراماتيكية تهدي الكاميرون بطاقة التأهل أمام الجزائر

وكان المنتخب الكاميروني هو آخر المتأهلين بين المنتخبات الأفريقية، بعدما حقق مفاجأة، وخطف الفوز أمام نظيره الجزائري في الدقيقة 123 من عمر المباراة، ليعوض خسارته في مباراة الذهاب على ملعبه بهدف نظيف.

وبالرغم من أن المنتخب الجزائري كان الأفضل في معظم فترات المباراة، إلا أنه تأخر في النتيجة بهدف عن طريق تشوبو موتينج، ليلجأ الفريقين لشوطين إضافيين، وينجح رجال جمال بلماضي في تعديل النتيجة في الدقيقة 118 من عمر اللقاء، ليصبح على بعد دقائق من التأهل للمونديال، قبل أن يفاجئ اللاعب كارل توكو ايكامبي الجميع بهدف في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع من الوقت الإضافي، ويهدي منتخب بلاده بطاقة التأهل المونديالي.

ربما يعجبك أيضا