ما هو المجلس الأعلى للاتحاد في الإمارات؟

محمود سعيد

المجلس الأعلى للاتحاد هو السلطة العليا في دولة الإمارات، ويتألف من حكام جميع الإمارات المكونة للاتحاد، ولكل إمارة صوت واحد في مداولات المجلس.


يعتبر المجلس الأعلى للاتحاد في الإمارات، أعلى سلطة دستورية وهيئة تشريعية وتنفيذية، ويتولى رسم السياسات العامة، وإقرار التشريعات الاتحادية، وينظم انتقال السلطة ضمن الإطار الدستوري.

ويتألف المجلس المؤسس في 2 ديسمبر 1971، من حكام الإمارات السبع المكونة للاتحاد، ويعتبر وفقاً للمادة 45 من الدستور المجلس أعلى جهة من الجهات الخمس التي تشكل السلطات الاتحادية في الإمارات.

اجتماع طارئ مرتقب للمجلس الأعلى للاتحاد

سيعقد المجلس الأعلى للاتحاد في الإمارات اجتماعًا طارئًا بعد تشييع جثمان رئيس الإمارات لبحث الترتيبات الدستورية من أجل اختيار خليفة الرئيس الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي توفي اليوم الجمعة 13 مايو 2022، وفقًا لـ”وكالة أنباء الإمارات”. وينتخب المجلس من بين أعضائه رئيسًا لدولة الإمارات، لمدة 5 سنوات وفقًا للتقويم الميلادي، ويجوز إعادة انتخابه لذات المنصب.

ويعرف المجلس الأعلى للاتحاد بأنه السلطة العليا في دولة الإمارات، ويتألف من حكام جميع الإمارات المكونة للاتحاد، ولكل إمارة صوت واحد في مداولات المجلس. من أهم أدواره رسم السياسة العامة للاتحاد وتحقيق أهدافه والمصالح المشتركة للإمارات الأعضاء، والتصديق على القوانين الاتحادية المختلفة قبل إصدارها.

الاجتماع الأول للمجلس

منذ اجتماع مجلس الاتحاد الأول في الثاني من ديسمبر من العام 1971 والذي أصدر فيه بيان تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وانتخاب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيسا للدولة لمدة 5 سنوات وهو يمثل رمزًا للإمارات.

ويختص المجلس الأعلى بالموافقة على تعيين رئيس مجلس وزراء الاتحاد، وتعيين رئيس وقضاة المحكمة الاتحادية العليا، بالإضافة إلى الرقابة العليا على شؤون الاتحاد بوجه عام، وأية اختصاصات أخرى منصوص عليها في الدستور، أو في القوانين الاتحادية.

رسم السياسة العامة بمقتضى الدستور

يتولى المجلس رسم السياسة العامة في جميع المسائل الموكلة للاتحاد بمقتضى الدستور، والنظر في كل ما من شأنه تحقيق أهداف الاتحاد، والمصالح المشتركة للإمارات الأعضاء، بالإضافة إلى القوانين الاتحادية المختلفة قبل إصدارها، بما في ذلك قوانين الميزانية العامة السنوية للاتحاد، والحساب الختامي.

ويصادق المجلس على المراسيم المتعلقة بأمور خاضعة بمقتضى أحكام الدستور لتصديق أو موافقة المجلس، وذلك قبل إصدار المراسيم من رئيس الاتحاد، والتصديق على المعاهدات والاتفاقيات، ويتم التصديق بمرسوم.

أعضاء المجلس

يضم المجلس رئيس الدولة الراحل الشيخ خليفة بن زايد، ومنتظر بعد وفاته أن يحل محله الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بالإضافة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع وحاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وحاكم إمارة الشارقة، الشيخ سلطان بن محمد القاسمي.

ويتكون المجلس أيضًا من “حاكم إمارة عجمان، الشيخ حميد بن راشد بن حميد بن عبد العزيز النعيمي، وحاكم إمارة أم القيوين، الشيخ سعود بن راشد المعلا، وحاكم إمارة رأس الخيمة، الشيــخ سـعـود بن صقر القاسمي، وحاكم إمارة الفجيرة، الشيخ حمد بن محمد الشرقي”.

ربما يعجبك أيضا