انتخابات لبنان.. التيار العوني و«حزب الله» يخسران الأغلبية

محمود سعيد

حزب القوات اللبنانية يحصد الأغلبية المسيحية واستقرار شيعي ومشهد سني جديد


تغير المشهد السياسي اللبناني مع إعلان النتائج الأولية للانتخابات النيابية، ما يعني إعادة التموضع ولو جزئيًّا بين القوى والأحزاب الفاعلة.

وتتكون التشكيلة النهائية للبرلمان من 128 عضوًا، تتوزع على 28 مقعدًا للسنة، و28 للشيعة، و8 للدروز، و34 للموارنة، و14 للأرثوذكس، و8 للكاثوليك، و5 للأرمن، ومقعدين للعلويين، ومقعد واحد للأقليات داخل الطائفة المسيحية، فماذا تغير في اقتراع 2022؟

النتائج الأولية لانتخابات لبنان

حسب موقع النشرة اللبناني، أظهرت النتائج الأولية حصول حزب “القوات اللبنانية” الماروني، الذي يترأسه سمير جعجع، على 21 مقعدًا ليكون أكبر حزب ممثل للمسيحيين في لبنان، في حين حصل التيار الوطني الحر، الذي يترأسه زعيم التيار العوني ورئيس الجمهورية اللبنانية، على 16 مقعدًا، ما يعني انتزاع “حزب القوات اللبنانية” الأكثرية النيابية المسيحية، وبالتالي خسر الأخير وحزب الله الأغلبية النيابية.

وخسر “حزب الله” وحلفاؤه بعض المقاعد في الانتخابات، مع حصول الخصوم على مزيد من المقاعد، ولم يتمكن بعض شركائهم التقليديين من دخول المجلس التشريعي، لكن المحصلة أن الثنائي الشيعي ممثلًا في الحزب وحركة “أمل” حافظ على نفوذه في المناطق الشيعية على نحو شبه كامل.

قراءة للمشهد الانتخابي اللبناني

اللافت في المشهد الانتخابي هذا العام كان ظهور قوى بعضها قريب من محيط لبنان العربي، وأخرى تمثل الانتفاضة الشعبية التي اندلعت منذ العام 2019، ما أسهم في خسارة “حزب الله” وحلفائه الأغلبية النيابية، ويؤثر في سيطرة الحزب على البرلمان والحكومة، وكذلك فإن البرلمان لن يكون خاضعًا لأي أغلبية مطلقة.

رغم إعلان زعيم تيار المستقبل، سعد الحريري، مقاطعة الانتخابات واعتزال المشهد السياسي، شارك كثير من أنصاره في الاقتراع. كذلك فإن فشل سياسيين بارزين على رأسهم رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني، طلال أرسلان، المدعوم من “حزب الله”، ونائب رئيس البرلمان، إيلي فرزلي، وبعض المحسوبين على النخبة السياسية الحاكمة، عبّر عن تغير في المزاج الشعبي.

نسبة الإقبال على الانتخابات اللبنانية

قال رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، إن نسب الاقتراع تجاوزت الـ50% في كثير من المناطق اللبنانية، إضافة إلى انتخابات المغتربين التي عدها “إنجازًا مهمًا” للدولة اللبنانية، أما وزير الداخلية، بسام المولوي، فقال إن نسبة الإقبال داخل البلاد بلغت 41%، دون احتساب نسبة اللبنانيين في الخارج.

ووفقًا للتقارير الإعلامية، تنافست 103 قوائم انتخابية تضم 718 مرشحًا موزعين على 15 دائرة انتخابية لاختيار 128 نائبًا في البرلمان الذي ينتخب أعضاؤه بدورهم رئيس البلاد، وبلغ عدد الناخبين 3.9 مليون، بينهم 225 ألف ناخب في الخارج أدلوا بأصواتهم الأسبوع الماضي.

نسب الاقتراع في الانتخابات

دائرة بيروت الأولى: 28.5%

بيروت الثانية: 38.33%

جبل لبنان الأولى (جبيل – كسروان): 55.93%

جبل لبنان الثانية (المتن): 42.70%

دائرة جبل لبنان الثالثة (بعبدا): 43.44%

دائرة جبل لبنان الرابعة (الشوف – عالية): 44.49%

الجنوب الأولى (صيدا – جزين): 42.3%

الجنوب الثانية (قرى صيدا – صور): 42.77%

دائرة الجنوب الثالثة: (حاصبيا – مرجعيون – النبطية – بنت جبيل): 41.76%

الشمال الأولى (عكار): 40.73%

دائرة الشمال الثانية (المنية – الضنية – طرابلس): 30.60%

الشمال الثالثة (زغرتا – بشري – الكورة – البترون): 38.45%

البقاع الأولى (زحلة): 43.02%

دائرة البقاع الثانية (راشيا – البقاع الغربي): 34.20%

البقاع الثالثة (بعلبك – الهرمل) 48.90%

ربما يعجبك أيضا