الأهلي يتصدر قائمة أغنى 5 أندية في إفريقيا

أحمد خيري
الأهلي - أغنى الأندية في إفريقيا

قائمة أغنى الأندية الإفريقية من حيث القيمة السوقية، شهدت تواجد 3 أندية مصرية، وناديين من جنوب إفريقيا


تواصل الأندية المصرية وفي مقدمتها الأهلي سيطرتها على ساحة الكرة الإفريقية، سواء على صعيد البطولات، أو القيمة السوقية للاعبين.

ونشر موقع The South African قائمة أغنى الأندية الإفريقية من حيث القيمة السوقية، وشهدت وجود 3 أندية مصرية، وناديين من جنوب إفريقيا، وغياب كلمل لباقي كبار أندية القارة، وعلى رأسها الوداد المغربي، والترجي التونسي، ومازيمبي الكونغولي، وغيرها.

بيراميدز يناطح الكبار

احتل نادي بيراميدز المركز الخامس، في قائمة أغنى الأندية الإفريقية، وذكر التقرير أن القيمة السوقية للاعبي بيراميدز تقدر بـ302 مليون راند جنوب إفريقي، ما يعادل 19 مليون دولار، مشيرًا إلى أن النادي المصري، حديث العهد بالكرة المصرية، لم يحقق أي لقب حتى الآن.

وجاء في المركز الرابع، نادي أورلاندو بايرتس، الجنوب إفريقي، صاحب التاريخ الكبير من الألقاب المحلية والقارية، الذي يضم بين صفوفه العديد من اللاعبين أصحاب القيمة السوقية الكبيرة، وتصل قيمة الفريق إلى نحو 303 ملايين راند جنوب إفريقي، ما يعادل أكثر من 19 مليون دولار.

الأهلي والزمالك على قمة أغنى أندية إفريقيا

احتل نادي الزمالك المركز الثالث، في قائمة أغنى الأندية الإفريقية، من حيث القيمة السوقية، وبلغت القيمة الإجمالية للاعبيه 361 مليون راند، ما يعادل قراية 22.5 مليون دولار، وأشار الموقع إلى أن النادي يعد الغريم التقليدي للأهلي، ولديه تاريخ إفريقي مميز بحصد لقب دوري الأبطال في 5 بطولات. وجاء صن داونز الجنوب إفريقي، في المركز الثاني، بعد أن استطاعت عائلة موتسيبي المالكة للنادي تطويره.

وبهذا يصبح ثاني أعلى قيمة سوقية للاعبين على مستوى القارة السمراء، بنحو 394 مليون راند، ما يعادل قرابة 25 مليون دولار. وفي المركز الأول يأتي النادي الأهلي، كونه أكثر الأندية قيمة تسويقية في إفريقيا، وكما يسيطر المارد الأحمر على الألقاب في القارة السمراء، يمتلك اللاعبين الأكثر قيمة أيضًا، مقارنة بباقي منافسيه، وتبلغ القيمة التسويقية للشياطين الحمر 536 مليون راند، ما يعادل أكثر من 33.5 مليون دولار.

الأكثر تتويجًا بالبطولات في إفريقيا

يتربع المارد الأحمر على عرش أكثر الأندية تتويجًا بالبطولات في إفريقيا، وبالتحديد دوري الأبطال، بواقع 10 ألقاب، ويأتي خلفه الثنائي مازيمبي والزمالك برصيد 5 ألقاب، ويحتل فريق الترجي التونسي المركز الثالث بـ4 ألقاب.

ويلتقي النادي الأهلي نظيره الوداد البيضاوي المغربي، يوم 30 مايو الحالي، في نهائي البطولة للموسم الحالي 2021-2022، بالدار البيضاء في المغرب، على أمل تحقيق اللقب الثالث على التوالي.

ربما يعجبك أيضا