لحمايتها من روسيا.. بريطانيا ترغب في تسليح مولدوفا

عاطف عبداللطيف

مولدوفا المتاخمة لأوكرانيا من الجنوب الغربي ليست عضواً في حلف شمال الأطلسي.


أفادت صحيفة تليجراف، نقلًا عن وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، أمس الجمعة، أن بريطانيا ترغب في إرسال أسلحة حديثة إلى مولدوفا، لحمايتها من خطر العملية الروسية.

وأبلغت تراس، الصحيفة بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مصمم على إنشاء “روسيا الكبرى” على الرغم من أن حربه ضد أوكرانيا، التي اندلعت فجر الخميس 24 فبراير 2022، فشلت في تحقيق نجاح سريع، بحسب قناة “العربية”، اليوم السبت 21 مايو 2022.

هجوم مستقبلي

تصف روسيا حربها مع أوكرانيا بأنها “عملية عسكرية خاصة” تهدف إلى نزع سلاح أوكرانيا وتخليصها من القوميين المتطرفين المناهضين لموسكو. ورفضت أوكرانيا وحلفاؤها هذا بوصفه ذريعة لا أساس لها لشن حرب. وقالت تراس إن المحادثات جارية للتأكد من أن دفاعات مولدوفا يمكن أن تردع أي هجوم في المستقبل، مضيفة “أود أن أرى مولدوفا مجهزة، وفقًا لمعايير حلف شمال الأطلسي”.

وتابعت “هذا نقاش نجريه مع حلفائنا، لقد كان بوتين واضحًا تمامًا بشأن طموحاته في إنشاء روسيا الكبرى. ومجرد عدم نجاح محاولاته للاستيلاء على كييف لا يعني أنه تخلى عن تلك الطموحات”. وحال تبني خطط تراس، فإن أعضاء حلف شمال الأطلسي سيوفرون أسلحة حديثة لمولدوفا، لتحل محل معداتها التي تعود إلى الحقبة السوفييتية، وسيدربون الجنود على كيفية استخدامها.

ربما يعجبك أيضا