بعد قطع الغاز عن فنلندا.. هل تتسع المواجهة الأوروبية الروسية؟

سارة كريم

فنلندا تعد أحدث دولة توقف التعامل مع الغاز الروسي بعد رفضها دفع الثمن بالروبل كما طلبت جازبروم


أوقفت روسيا يوم السبت 21 مايو 2022 إمدادات الغاز إلى فنلندا المجاورة، بعد أن رفضت هلنسكي الدفع بالروبل إلى شركة جازبروم الروسية المزودة، بحسب رويترز.

وتسعى موسكو للضغط على دول الاتحاد الأوروبي عبر إلزام دوله بسداد مقابل إمدادات الغاز بالروبل في ظل عقوبات اقتصادية متوالية من الدول الغربية عليها، على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة منذ 28 فبراير 2022

توقف الإمدادات الروسية

قالت شركة جاز جريد فنلند في بيان لها “واردات الغاز عبر نقطة دخول إيماترا توقفت”، وإيماترا هي نقطة دخول الغاز الروسي إلى فنلندا. وقالت شركة جازبروم الفنلندية لبيع الغاز بالجملة المملوكة للدولة، يوم الجمعة الماضية، إن جاز بروم الروسية نبهت إلى توقف التدفقات اعتبارا من الساعة 0400 بتوقيت جرينتش صباح السبت.

وأكدت جازبروم توقف الإمدادات، وقالت في بيان لها “توقفت إمدادات الغاز الطبيعي لفنلندا”. وأضافت “بدءًا من يوم السبت وخلال موسم الصيف المقبل، ستزود جازبروم عملائها بالغاز الطبيعي من مصادر أخرى عبر خط أنابيب بلطيق كونيكتور”، ويربط خط بلطيق كونيكتور فنلندا بشبكة الغاز في إستونيا المجاورة.

فنلندا تقلل من تأثير الخطوة الروسية

ويشكل الغاز 8% فقط من الطاقة المستهلكة في فنلندا، إلا أن غالبية هذه الكمية مصدرها روسيا. ولكن جازبروم الفنلندية أكدت أنها ستتمكن من الحصول على الغاز من مزودين آخرين، وأنها ستواصل نشاطاتها على نحو طبيعي.

وكشفت فنلندا عن خطط للاستغناء عن الغاز الروسي الشتاء المقبل معلنة أنها استأجرت مع جارتها إستونيا محطة عائمة لمدة 10 سنوات، لإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز. وسبق لجازبروم أن قطعت إمدادات الغاز عن دول عدة رفضت الدفع بالروبل وفى مقدمتها بولندا وبلغاريا. وجاء الإعلان بعد أيام قليلة على تعليق صادرات الكهرباء الروسية إلى فنلندا بسبب متأخرات.

التصعيد ضد الناتو

قالت جازبروم الروسية في وقت سابق من يوم الجمعة الماضية إن تدفقات الغاز ستتوقف لأن شركة جازوم لم تمتثل للقواعد الروسية الجديدة التي تتطلب سداد ثمن الغاز بالروبل. ولكن الخطوة تلك تشكل تصعيدًا روسيًّا ضد جارتها الاسكندنافية التي تقدمت مؤخرًا بطلب رسمي للانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقررت فنلندا والسويد المجاورة الانضمام إلى حلف الناتو على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، واعتبرتا أن موسكو تشكّل تهديدًا لهما، بعدد أن اختار البلدان نهج عدم الانحياز لعقود خصوصًا خلال الحرب الباردة، وتتشارك فنلندا حدودًا مع روسيا تمتد لأكثر من 1300 كيلومتر.

وحذرت موسكو هلسنكي من أن التقدم بطلب رسمي للانضمام إلى الناتو “سيكون خطأ فادحًا له تداعيات واسعة النطاق”، وبررت روسيا هجومها على أوكرانيا خصوصا بتقارب كييف من الحلف، معتبرة أن ذلك شكّل تهديدًا “وجوديًّا” لأمنها.

اتساع رقعة المواجهة

واتسع نطاق المواجهة بين روسيا والغرب بشأن الغاز ليصل إلى اجتماع وزراء التجارة بمنطقة آسيا والمحيط الهادي (أبيك)، وقال مسؤولون إن ممثلين عن الولايات المتحدة وعدة دول أخرى انسحبوا من اجتماع لوزراء ابيك في بانكوك يوم السبت، حين كان الممثل الروسي يدلي بتصريحات في افتتاح الاجتماع.

وانسحب ممثلو 5 دول بما في ذلك اليابان والولايات المتحدة، احتجاجًا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، حسب ما صرح مصدر بالحكومة التايلاندية لـ “رويترز”  عند إلقاء وزير التنمية الاقتصادية الروسي، ماكسيم ريشيتيك، كلمته في المنتدى. الذ افتتحه ممثلو 21 اقتصادًا، بما في ذلك روسيا، ويحتل تعزيز التجارة والاستثمارات في فترة ما بعد كورونا مكانًا بارزًا في جدول الأعمال.

ربما يعجبك أيضا