المفوضية الأوروبية تؤكد ضرورة تحسين آليات إعادة هيكلة الديون

رؤية

شددت المفوضة الأوروبية للشراكة الدولية على أنه من الضروري تحسين آليات إعادة هيكلة ديون عدد من البلدان الأفريقية، مؤكدة على ضرورة العمل سويا لإيجاد حلول لمنح هذه الدول حرية مالية أكبر.

وخلال مقابلة صحفية نشرت اليوم الاثنين 23 مايو 2022 مع Redaktionsnetzwerk Deutschland (RND)، أشارت يوتا أوربيلينين إلى أن العديد من الدول في إفريقيا تواجه تحديات ضخمة من حيث الغذاء والطاقة والصحة، وشددت على أنه “يجب أن نعمل سويا لإيجاد حلول لمنح الدول الأفريقية حرية مالية أكبر”، مضيفة أن ديون هذه الدول آخذة في الازدياد. وقالت “أعتقد أننا بحاجة إلى إعادة هيكلة الديون”.

وأضافت المسؤولة: “الإجراء السابق لهذا الأمر معقد للغاية لدرجة أنه لا يفيد العديد من الدول. لذلك، نحن بحاجة إلى نهج جديد أبسط لإعادة هيكلة الديون. ونحن بحاجة إلى مزيد من السيولة”. ومع ذلك، أشارت إلى أن صندوق النقد الدولي قد قدم بالفعل اقتراحا ساهمت فيه بلدان كثيرة، بما في ذلك ألمانيا.

وصرحت أوربيلينين: “لكن يجب أن نفعل المزيد. إذا لم نساعد البلدان الشريكة لنا، فقد يؤدي ذلك إلى زعزعة استقرار مناطق بأكملها. ويمكن أن يؤدي الجوع واليأس إلى اضطرابات خطيرة”. وأوضحت أنه بينما ينصب التركيز الرئيسي حاليا على الأحداث في أوكرانيا، لا يمكن للمرء أن “يدير ظهره لبقية العالم، وخاصة الجنوب العالمي”. واختتمت المفوضة الأوروبية بالقول “يجب أن نوسع آفاقنا ونفكر بشكل أوسع”، وفق ما نقلته “روسيا اليوم”.

من جانبها ذكرت وزيرة الخارجية السنغالية أيساتا تال سال، في حديثها إلى مؤتمر وزاري برعاية الولايات المتحدة حول الأمن الغذائي في 19 مايو، إن البلدان الأفريقية تعاني من نقص الغذاء أكثر من غيرها في العالم.

ووجهت دعوتها في هذا الإطار إلى مجموعة السبع ومجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي إلى إعادة تفعيل آلية تأجيل الديون الخارجية.

وبحسب الوزيرة، فإن ذلك سيساعد في محاربة أزمة الغذاء، علاوة على هذا دعت أيساتا تل سال إلى تأجيل المدفوعات التالية على ديون الدول الأفريقية لمدة خمس دفعات.

بدورهم، دعا وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع في بيان صدر يوم 20 مايو الجاري، إلى الإسراع في العمل على سداد الديون أو إصدار خطوط ائتمان من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لعدد من الدول الأفريقية. على وجه الخصوص، دار الحديث حول زامبيا وتشاد وإثيوبيا.

ربما يعجبك أيضا