دراسة تكشف كيف تهدد مشاهدة التلفاز صحة القلب؟

ياسمين سعد
أمراض القلب التاجية

باحثون بجامعة هونج كونج وجدوا ارتباطًا قويًّا بين زيادة عدد ساعات مشاهدة التلفاز، وبين زيادة الكوليسترول في الجسم


نشر موقع الجارديان دراسة جديدة تشير إلى أن تقليل ساعات مشاهدة التلفاز إلى واحدة يوميًّا، قد ينقذ 1 من بين 10 أشخاص من خطر الإصابة بالأزمة القلبية وأمراض القلب.

وتذكر الدراسة أن الإنسان يصاب بأمراض القلب التاجية عندما تتراكم الدهون داخل الشرايين التاجية، ما يؤدي إلى تضييقها، وبالتالي تقليل وصول الدم إلى القلب، وأوضح الباحثون أن تقليل ساعات مشاهدة التلفاز ستجنب الناس الإصابة بهذا المرض الخطير.

التلفاز يزيد نسبة الكوليسترول في الجسم

قال الأستاذ المساعد بجامعة هونج كونج والمشرف على الدراسة، يونجون كيم: “لم نبحث بعد في سبب الارتباط بين عدد ساعات مشاهدة التلفاز، والإصابة بمرض القلب التاجي، لكننا وجدنا ارتباطًا قويًّا بين زيادة عدد ساعات مشاهدة التلفاز، وبين زيادة الكوليسترول في الجسم”.

وأوضح: “زيادة نسبة الكوليسترول، وعدم استقرار نسبة الجلوكوز في الجسم، يؤديان إلى زيادة خطر الإصابة بمرض القلب التاجي مع مرور الوقت”.

زيادة المشاهدة تساوي زيادة الخطر

راجع الباحثون بيانات 373 ألفًا و26 بريطانيًّا، تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 69 عامًا، سجلوا بياناتهم في ما يعرف بـ”البايو بنك” أو البنك الحيوي للمملكة المتحدة.

ولم يكن أحد مما سجل بياناته في البنك الحيوي يعاني من مرض القلب التاجي، أو مصابًا بالسكتة الدماغية خلال وقت التسجيل، وبالرغم من ذلك وجد الباحثون 9 آلاف و185 حالة احتجاز بالمستشفيات، وحالات وفاة بهذه الأمراض في خريف العام 2021.

واكتشفت الدراسة أنه وبعد الأخذ بعين الاعتبار العوامل الوراثية للإصابة بأمراض القلب التاجية بالنسبة لكل مشارك، وكذلك الأخذ بعين الاعتبار العوامل الصحية الأخرى، مثل مؤشر كتلة الجسم، والعمر والجنس، وحالة التدخين، والنظام الغذائي، ومقدار النشاط البدني لكل شخص، فإنه كلما زادت عدد ساعات مشاهدة التلفاز، زاد خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

أمراض القلب التاجية

خطر تناول المقبلات أمام التلفاز

أوضحت الدراسة أن من شاهدوا التلفاز ساعة أو أقل يوميًّا، قل خطر إصابتهم بأمراض القلب التاجية بنحو 16% عن من شاهدوا التلفاز لمدة 4 ساعات أو أكثر يوميًّا، في حين بلغت نسبة خطر الإصابة بمرض القلب التاجي لمن شاهدوا التليفزيون لمدة ساعتين أو 3 يوميًّا 6% فقط.

ولم يذهب الباحثون للربط بين عدد ساعات استخدام الكمبيوتر، وبين خطر الإصابة بمرض القلب التاجي، لأن مشاهدة التلفاز الأكثر تداولًا، وكذلك فإن الناس تميل إلى تناول المقبلات والوجبات السريعة أمام شاشة التلفاز، خصوصًا إذا جلسوا لمشاهدته ساعات طويلة دون انقطاع.

النشاط هو الحل

بافتراض أن مشاهدة التلفاز تؤدي بالفعل إلى زيادة نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وهو ارتباط لا تستطيع الدراسة تحديده بدقة، فإن الفريق البحثي يقول إنه من الممكن تقليل الإصابة بهذه الأمراض بـ11% إذا توقف الناس عن مشاهدة التليفزيون أكثر من ساعة يوميًّا، وذلك بعد حساب المخاطر الجينية والعوامل المؤثرة الأخرى.

ومن ناحية أخرى، قال أستاذ الطب الأيضي بجامعة جلاسكو، نافيد ستار، لموقع الجارديان والذي لم يشارك في هذه الدراسة: “يوجد أدلة علمية كثيرة تثبت أن زيادة وقت النشاط، وتقليل عدد الساعات التي يقضيها الشخص جالسًا، تساعد على خفض مستويات الدهون في الجسم، وتمنع زيادة الوزن، وتحسن ضغط الدم، وتقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري، فكل هذه العوامل تقلل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية “.

ربما يعجبك أيضا