صافرات الإنذار تدوّي في مهرجان «كان» تنديدًا بالحرب الروسية الأوكرانية

أماني ربيع

شهد مهرجان كان في دورته 75، مظاهرة محدودة قادها صناع فيلم Butterfly Vision الذين رفعوا لافتة عملاقة تنديدًا بالحرب الروسية الأوكرانية.

وحسب موقع فارايتي، وقف أبطال فيلم Butterfly Vision على سلم قصر المهرجانات، أمس الأربعاء 25 مايو 2022، ودوّى صوت صافرات الإنذار فوق رؤوسهم في إشارة إلى الأوضاع في سماء أوكرانيا، للإنذار بوجود قصف روسي.

صدمة الحرب

حمل أبطال الفيلم لافتة مكتوبًا عليها: “الروس يقتلون الأوكرانيين. هل تجد التحدث عن هذه الإبادة الجماعية مسيئًا أو مزعجًا؟”. وشكا العديد من المتظاهرين الرقابة المفروضة على مواقع التواصل، لأنها “تخفي وقائع مخيفة حول ما يحدث في أوكرانيا”، حسب تقرير فارايتي.

ويدور فيلم Butterfly Vision حول مجندة أوكرانية تعود إلى موطنها بعد أن أمضت شهورًا أسيرة للقوات الروسية في شرق أوكرانيا، وهي المنطقة التي تحتلها روسيا جزئيًّا منذ عام 2014، وتكافح للعودة لحياتها الطبيعية بعد تعرضها للصدمة إثر تجربتها المريرة.

ليس أول احتجاج

لم يكن هذا أول احتجاج على السجادة الحمراء لمهرجان كان في 2022، فقد شهد يوم الأحد الماضي مظاهرة نسوية اقتحمت المهرجان قبل عرض فيلم Holy Spider. وأطلقت المحتجات أدخنة مع لافتة ضخمة تحمل 129 اسمًا لنساء قُتلن بسبب التحيز ضد المرأة.

وجاءت تلك المظاهرة ترويجًا للفيلم الوثائقي Riposte الذي يعرض ضمن فعاليات المهرجان، ويروي قصص عدد من الناشطات السياسيات.

ربما يعجبك أيضا