كليمان توربين.. ماذا تعرف عن حكم نهائي «تشامبيونزليج» 2022؟

أميرة رضا
الحكم الفرنسي كليمان توربين

نهائي الليلة سيكون هو الأول للحكم الفرنسي صاحب الـ39 عامًا، في دوري الأبطال، منذ أن أصبح حكمًا دوليًّا عام 2010.


أسند الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) مهمة تحكيم المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا (تشامبيونزليج)، بنسخته الحالية، إلى الحكم الفرنسي كليمان توربين.

وينتظر عشاق المستديرة، مساء اليوم السبت 28 مايو 2022، اللقاء المرتقب بين ريال مدريد الإسباني، وليفربول الإنجليزي، في رحلة البحث عن التتويج باللقب، من قلب العاصمة الفرنسية باريس.

من كليمان توربين؟

توربين هو حكم كرة قدم فرنسي، يبلغ من العمر 39 عامًا، ويقيم في بورجوندي بوسط شرق فرنسا، بدأ مسيرته في التحكيم عندما كان لاعبًا شابًّا ومدربًا للأطفال في أحد أندية المحلية ببورجوندي.

جرى تعيين توربين حكمًا فرنسيًّا في دوري الدرجة الأولى عام 2008، وهو في سن الـ26، وفي ديسمبر 2009 كان أصغر حكم فرنسي يحصل على الشارة الدولية، وبعد ذلك بعامين أصبح أول حكم فرنسي تحت سن الـ30 يتولى مسؤولية نهائي كأس فرنسا.

محطات تحكيمية

شارك الحكم الفرنسي، خلال مسيرته التحكيمية، في العديد من البطولات والمباريات الهامة، أبرزها بطولتا أمم أوروبا “يورو 2016 و2020″، وكأس العالم 2018.

حكم توربين أيضًا في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لكرة القدم لعام 2016 في البرازيل، وعمل كحكم رابع في نهائي دوري أبطال أوروبا 2018 بين ريال مدريد وليفربول في كييف، قبل أن يفوز بالمهمة النهائية للدوري الأوروبي العام الماضي بين فريقي فياريال الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي.

وفي هذا الموسم أدار الحكم الفرنسي 7 مباريات في دوري أبطال أوروبا، اعتبارًا من الدور الفاصل، بما في ذلك مباراة ذهاب ربع النهائي لريال مدريد ضد تشيلسي.

تصريحات قوية لتوربين

التحدي المتمثل في التحكيم بنهائي بطولة كبيرة مثل “تشامبيونزليج” لا يثير مخاوف الحكم الفرنسي، حيث يقول “يويفا” إن توربين سيذهب إلى باريس بتصميم شرس على تقديم أداء جيد على أرضه، معززًا الثقة بمحطاته التحكيمية مقارنة بالسن.

وعن مجريات اللقاء، قال توربين، المصنف بين الحكام الهادئة والمحبوبة من قبل أغلب الأندية بسبب مرونة شخصيته، وإقباله على النقاش مع اللاعبين دون إبعادهم عنه، إنه ليس قلقًا من الحكم عليه في المباراة النهائية، مضيفًا: “عليك أن تكون شجاعًا وقادرًا على تخفيف التوتر.. يتعين على الحكم اتخاذ القرارات الصحيحة وليس بالضرورة القرارات الأكثر شيوعًا”.

إدارة النهائي

اختار “يويفا” طاقم إدارة المباراة النهائية المكون من الحكم الفرنسي توربين، يساعده مواطناه نيكولا دانوس وسيريل جرينجور، وسيكون الفرنسي بينوا باستيان حكمًا رابعًا.

من ناحية أخرى، جرى تكليف الفرنسي جيروم بريسار، بدور تقنية حكم الفيديو المساعد، وسيساعده مواطنه ويلي ديلاجود، والإيطاليان ماسيميليانو إيراتي وفيليبو ميلي.

موعد اللقاء والقنوات الناقلة

تنطلق المباراة، مساء اليوم، على ملعب “استاد دي فرانس”، بالعاصمة الفرنسية باريس، في تمام الساعة الـ9 مساءً بتوقيت القاهرة، والـ11 بتوقيت الإمارات والـ10 بتوقيت مكة المكرمة.

وتمتلك مجموعة قنوات “بي إن سبورتس” العالمية حقوق إذاعة مباريات دوري أبطال أوروبا 2022، في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسيُذاع اللقاء النهائي عبر قنوات “beIN Sports 1 HD Premium، وbeIN 4K HDR”.

ربما يعجبك أيضا