جزيرة الريم.. لؤلؤة الإمارات وحاضنة التنوع البيولوجي في أبوظبي

رنا الجميعي
جزيرة الريم في أبوظبي

تبرز أهمية جزيرة الريم لأنها من مناطق التملك الحر الدولي الأولى في أبوظبي.. فماذا تضم؟


منذ 3 عقود كانت جزيرة الريم مجرد رمال، الآن صارت واحدة من أجمل الأماكن السياحية داخل مدينة أبوظبي، وتقع على بعد 600 متر من ساحلها الشمالي الشرقي.

وتلقب جزيرة الريم أو جزيرة أبو الشعوم بـ”لؤلؤة الإمارات”، وهي جزيرة طبيعية تتصل بأبوظبي عبر جسرين، وتقع على مسافة 20 دقيقة من مطار أبوظبي الدولي، وتعد مركزًا لمجموعة من المشروعات السكنية والتجارية، من بينها أبراج البوابة السكنية أحد أشهر معالم الإمارات.

جزيرة الريم.. واحدة من مناطق التملك الحر الدولي

تبرز أهمية جزيرة الريم لأنها من مناطق التملك الحر الدولي الأولى في أبوظبي، ويستطيع أي شخص يمتلك جنسية أجنبية شراء العقارات بها، بناء على تطبيق نظام التأجير طويل المدى، وتقع الجزيرة على مساحة تقدر بنحو 6.5 مليون متر مربع.

وتضم جزيرة الريم أماكن ترفيهية إلى جانب مؤسسات تعليمية وصحية مهمة، وتتعدد الشواطئ بها مثل شمس و”ميكرز ديستركت” الذي يعتبر الوحيد القابل للسباحة، وكذلك تحتوي مجموعة واسعة من المرافق مثل مراكز التسوق، والمدارس، والجامعات، والفنادق.

أحد أبراج البوابة في جزيرة الريم

تعد القناة المائية من أهم المرافق بجزيرة الريم وتمتد لمسافة 2.4 كيلومتر، تشق طريقها في قلب المشاريع السكنية، وعلى طول القناة المائية تتوزع 450 شجرة على مساحة 46 ألف متر مربع.

وبجانب القناة المائية يوجد 1550 مترًا من ممرات الدراجات الهوائية، فضلًا عن المتنزهات المطلة على الساحل، والحدائق المتعددة والشاطئ العام المطل على أشجار القرم. وتضم الجزيرة أيضًا منطقة جميلة للاسترخاء، هي ريم سنترال بارك الذي يمتد على مساحة هائلة تصل إلى مليون قدم مربعة.

القناة المائية تشق طريقها في المناطق السكنية

جامعة السوربون أبوظبي.. أول مؤسسة فرنسية للتعليم العالي في الخليج

من بين أهم الأماكن بالجزيرة جامعة السوربون أبو ظبي التي تعتبر أول مؤسسة فرنسية للتعليم العالي تفتح أبوابها في الخليج، وتأسست عام 2006 باتفاق بين حكومة أبوظبي وجامعة السوربون في باريس، وتعد صرحًا للتعليم العالي الذي يجذب أفضل الطلاب من أنحاء العالم، إلى جانب كونها شهادة معترف بها عالميًّا.

وأما عن فلسفة الجامعة فتعتمد على الحوار وتعزيز التفاهم وتبادل الأفكار، وحصلت السوربون أبوظبي على جائزة أفضل جامعة للعلوم الإنسانية في منطقة الشرق الأوسط، ضمن أول جوائز مؤسسة “فوربس” للتعليم العالي في الشرق الأوسط.

إحدى الطالبات بجامعة السوربون أبوظبي

مستشفى الريم.. خدمات إعادة التأهيل بعد الحالات الحرجة

تأسست مستشفى الريم في العام 2020، بسعة تزيد على 200 سرير، وتعد أول مستشفى يختص بخدمات إعادة التأهيل بعد الحالات الحرجة، ويقدم خدمات متعددة التخصصات لتوفير رعاية عالية الجودة للمرضى، وكذلك تعمل على توظيف أفضل الكوادر الطبية، إضافة إلى دمج التقنيات المتقدمة المتجددة مع أنظمة التتبع والبرمجة بالذكاء الاصطناعي.

مستشفى الريم المختصة بإعادة التأهيل بعد الحالات الحرجة

الفي.. أول حديقة نوعية تركز على التنوع البيولوجي في أبوظبي

افتتحت حديقة الفي في يناير 2021، ضمن جهود أبوظبي المستمرة للتشجيع على الحياة الصحية، ومواصلة تعزيز مكانة العاصمة الإماراتية كوجهة عالمية للعيش، وتبلغ مساحة الحديقة 27 ألفًا و500 متر مربع، وهي أول حديقة نوعية تركز على التنوع البيولوجي في أبوظبي.

حديقة الفي أول حديقة للتنوع البيولوجي في الإمارات

وتضم حديقة الفي ألفي شجرة محلية، بما في ذلك شجرة الغاف المعروفة في الإمارات، وصُممت بطريقة فريدة لتخلق بيئة شبيهة بالغابات، حتى تضمن كثافة الأشجار، إضافة إلى أنظمة الري الحديثة لتقليل استهلاك المياه، فضلًا عن احتوائها مرافق عالمية المستوى لرياضات مختلفة، وملاعب للأطفال مصنوعة من مواد طبيعية توفر الاستدامة.

ربما يعجبك أيضا