ما أعراض سرطان القلب ونسب الإصابة به؟

ياسمين سعد
أورام القلب

عن نوعية ورم الساركومة المصاب به أفرو، أوضح يونس أنه من أنواع الأورام الخبيثة التي لا تتعدى نسبة الإصابة به 2%، وأن تطوره يكون أصعب كثيرًا من تطور الورم الحميد.


تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الاثنين 6 يونيو 2022، أنباء إصابة مغني الراب المصري، عمرو سليمان، الشهير بأفرو، بمرض سرطان القلب.

كتب أفرو على صفحته الشخصية في موقع انستجرام: “الحمد لله النهاية ستكون قريبة، وأرجو من الجميع مسامحتي إذا أخطأت في حقهم.. لم يتبق لديّ الكثير من الوقت، سأغادر أسرع مما تظن”، فما سرطان القلب، وفرص علاجه؟

سبب الإصابة بأورام القلب

تختلف أسباب الإصابة بأورام القلب، ولكن يعتقد عمومًا أنها ناتجة عن تنظيم غير طبيعي لانقسام الخلايا، وفي بعض الأوقات لا يستطيع الجهاز المناعي اكتشاف النمو الشاذ لانقسام الخلايا ومكافحته، فيصاب الشخص بالأورام، ويمكن للإشعاع وبعض الفيروسات والتعرض الشديد للشمس والتبغ والفطر السام والبنزين أن تسبب الأورام أيضًا.

أعراض الإصابة بورم الساركومة

أوضح أفرو أن الورم الخبيث المصاب به اسمه الساركومة، ووفقًا لموقع Hopkins Medicine فإن أعراض الإصابة بهذا الورم، هي:

  • إعاقة تدفق الدم
  • تورم القدمين والساقين والكاحلين والبطن
  • انتفاخ أوردة العنق
  • سعال مصحوب بالدم
  • اضطراب في ضربات القلب
  • احتقان الوجه العلوي
  • ارتفاع في درجات الحرارة
  • فقدان الوزن
  • العرق ليلًا
  • الشعور بالإرهاق
  • تغير لون الأصابع للأزرق عند الضغط عليها
  • تقوس الأظافر مع تضخم الأنسجة الرخوة للإصبع

علاج الساركومة

ذكر موقع Hopkins Medicine، أن علاج الساركومة يعتمد على تقييم الطبيب لحالة المريض، فيؤخذ في الاعتبار عمر المريض وتاريخه الطبي ومدى انتشار الورم وموقعه ومدى تحمل المريض لبروتوكول العلاج وتوقعات مسار المرض.

شرح الموقع أنه بمجرد اكتشاف الساركومة تكون في الأغلب انتشرت في بقية أعضاء الجسم، ما يجعل العلاج صعبًا في معظم الوقت، ولكن توجد حلول قد يلجأ إليها الطبيب إذا كان ما زال يوجد أمل في احتواء الورم أو التخلص منه، منها إجراء عملية قلب مفتوح، أو إجراء عملية زرع قلب.

سرطان القلب

مرض أحمد زكي

أوضح استشاري القلب والأوعية الدموية، الدكتور ياسر يونس، لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، أن أورام القلب موجودة منذ فترة، ولكنها غير متداولة لأنه من حسن الحظ أن الأورام الخبيثة التي يصاب بها القلب نادرة الحدوث، ومعظم الأورام التي يصاب بها الإنسان في هذه المنطقة تكون حميدة.

ونفى يونس أن يكون اسم سرطان القلب صحيحًا وعلميًّا للمرض، لأن أورام القلب بها الحميد والخبيث، مشيرًا إلى أن أورام القلب وحدها لا تسبب السرطان، وربما يكون الورم في الغشاء بين القلب والرئة وموقعه ليس في القلب تمامًا، موضحًا أن هذا النوع من الأورام هو ما أصيب به الفنان الراحل أحمد زكي، وأن نسبة الإصابة به “نادرة”.

علاج أورام القلب الحميدة

يقول يونس: “رغم أن أورام القلب معظمها حميدة، إلا أنه من الممكن أن يصاب الإنسان بورم حميد في القلب وللأسف تكون مضاعفاته خطيرة، مثل الإصابة بورم الميجزوما، فتتأثر صحة الإنسان بحسب مكان الورم وحجمه، حتى وإن كان حميدًا ولا ينتشر، ومن مضاعفاته التأثير على كفاءة عضلة القلب، وتعب الصمامات، وحدوث هبوط في وظائف القلب عمومًا، وصولًا إلى وفاة للمريض”.

شرح استشاري القلب والأوعية الدموية، أنه لا يوجد كشف دوري يمكن من خلاله معرفة احتمالية الإصابة بسرطان القلب أم لا، مثل إجراء كشوفات دورية للثدي للسيدات، وإجراء كشوفات دورية للبروستاتا عند الرجال، ولكن يجب على كل شخص مراعاة تاريخه وتاريخ عائلته الطبي عند الكشف الدوري على القلب.

نسب الإصابة بأورام القلب

أضاف يونس: “في العموم تعالج الأورام الحميدة بالأدوية، بينما يمكن إزالة الأورام الخبيثة بإجراء العمليات الجراحية ثم الحصول على العلاج الإشعاعي، والعلاجات تتوقف على حجم الورم، والمرحلة التي وصل إليها في الجسم”، منوهًا بأن ورم الساركومة المصاب به أفرو من أنواع الأورام الخبيثة التي لا تتعدى نسبة الإصابة به 2%، وأن تطوره يكون أصعب كثيرًا من تطور الورم الحميد.

أشار استشاري القلب والأوعية الدموية، إلى أن اكتشاف الساركومة مبكرًا يعدّ عاملًا مهمًّا في علاجه، مردفًا: “لا يوجد دليل علمي يحتم الوفاة لمن يصاب بالساركومة، لذلك يجب الحصول على علاجات مثل الكورتيزون والعلاج الإشعاعي والكيماوي مبكرًا، حتى لا يتوحش الورم”، مبينًا أن السيطرة على الورم وبقاؤه كما هو دون انتشار نجاح في حد ذاته.

ربما يعجبك أيضا