بـ«قوة انفجار نووي كبير».. أستاذ فلك يكشف تفاصيل ظاهرة انفجار النجوم

ياسمين سعد
انفجار نجم سماوي

يموت النجم أو ينفجر عندما يتطور وتصل كتلته ودرجة الجذب إلى مرحلة أنه يتخلص من طبقاته الخارجية، فينفجر بعدما يكون استنفذ كل مخزون الهيدروجين الخاص به


تمكن مرصد الختم الفلكي في الإمارات، الاثنين الماضي 6 يونيو 2022، من تصوير لحظة انفجار نجم في السماء من سماء الإمارات، في ظاهرة تعرف بـ”النوفا”.

مرصد الختم التابع لمركز الفلك الدولي، نجح في التقاط لحظة انفجار نجم “U SCO”، ويقع في برج العقرب في داخل مجرة درب التبانة، لتكون أول صورة بالوطن العربي وربما في العالم يظهر فيها لحظة انفجار نجم، فما هي الانفجارات النجمية وتفاصيلها؟

يبعد عن الأرض بـ64 ألف سنة ضوئية

ذكر مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي، في بيان، أن المرصد تمكن من تصوير انفجار نجم من سماء الإمارات وفقًا لظاهرة تسمى بـ”النوفا”، وأن اسم النجم المنفجر هو “U SCO” ويقع داخل مجرة درب التبانة على بعد 64 ألف سنة ضوئية، مشيرًا إلى أن هذا النجم يشهد انفجارًا كل 10 سنوات تقريبا، كان آخرها عام 2010، والذي قبله عام 1999.

وأوضح المرصد أن لمعان النجم قبل الانفجار كان من القدر 18، ما يعني أنه كان لا يرى إلا من خلال التليسكوبات الكبيرة ومن الأماكن المظلمة، ولكن بعد الانفجار ازداد لمعانه كثيرًا إلى أن وصل إلى القدر 8.7، أي أصبح مرئيًا باستخدام المنظار، ومتوقع أن يزداد لمعانه قليلًا إلى أن يصل إلى القدر 8 تقريبًا.

 لحظة الانفجار

أشار المرصد إلى تحديده لحظة الانفجار بعد اكتشاف حدوثه من قبل راصد ياباني، وأنه فور الإعلان وجه المرصد التليسكوب نحو النجم المنفجر لرصده وتقدير لمعانه. وأصبح مرصد الختم الفلكي، أول مرصد عربي يصور ويرصد النجم بعد الانفجار، وأرسل على الفور نتائج الرصد وتحديدًا درجة لمعان النجم إلى قاعدة البيانات العالمية، ليكون أول أرصاد فوتومترية في العالم تضاف لقاعدة البيانات لهذا الانفجار.

يذكر أن “النجم الذي يحدث له انفجار متكرر، يتكون من نجمين أحدهما قزم أبيض، وتنتقل المادة باستمرار من النجم الثاني إلى النجم القزم الأبيض، وتتراكم هذه المادة على سطحه إلى أن تصل الحرارة والضغط إلى الحد الذي يحدث شرارة انفجار نووي كبير، والتي تسبب سلسلة من الاندماجات النووية، والتي تؤدي بدورها إلى سطوع مفاجئ للمعان النجم وقذف أجزاء من المادة المتراكمة على سطح النجم الأبيض”.

ما هي ظاهرة انفجار النجوم؟

قال أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور أشرف تادرس، لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إن ظاهرة الانفجارات النجمية تسمى بظاهرة موت النجم، ويكون النجم فيها وصل إلى مرحلة الشيخوخة، والاسم العلمي لهذه الظاهرة هي “نوفا”، أو “سوبر نوفا” بحسب حجم النجم.

أوضح تادرس أن الانفجارات النجمية تحدث باستمرار، مشيرًا إلى أن السماء مقسّمة إلى مجموعة من الكواكب في خريطة تشبه الخريطة الأرضية، فيوجد 88 برجًا في السماء، ينقسموا إلى هذه الكواكب، منها كواكب العقرب والعذراء والسرطان وغيرها، وسُميت الكواكب بهذه الأسماء حتى يسهل على العالم البحث عن النجوم في مواقع الكوكبة التي تنتمي إليها.

متى يموت النجم؟

أضاف تادرس: “يموت النجم أو ينفجر عندما يتطور وتصل كتلته ودرجة الجذب إلى مرحلة أنه يتخلص من طبقاته الخارجية، فينفجر بعدما يكون استنفذ كل مخزون الهيدروجين الخاص به”.

وتابع: “المهتمون بدراسة النجوم يعلمون جيدًا موعد قرب الانفجارات النجمية، لأن النجم يلمع لمعانًا فجائيًا وشديدًا قبل انفجاره بفترة تتراوح من شهر إلى شهرين، فيترقبه العالم لرؤية لحظة انفجاره، وتعد هذه اللقطات للحظة انفجار النجم تاريخية، لأن العلماء يترقبون هذه اللحظة، ولكن نادرًا ما يستطيعون التقاطها”.

ربما يعجبك أيضا